غارات في أنحاء سوريا وقصف يستهدف قافلة مساعدات انسانية بعد اعلان الجيش انتهاء الهدنة

Read this story in English W460

تعرضت مناطق عدة في سوريا لغارات وقصف مدفعي في وقت مبكر الثلاثاء بعد ساعات على اعلان الجيش السوري انتهاء هدنة استمرت لاسبوع بموجب اتفاق اميركي روسي، وفق ما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس وناشطون.

وقال مراسل فرانس برس في مدينة حلب، حيث تتقاسم الفصائل المقاتلة وقوات النظام السيطرة عليها، ان غارات وقصفا مدفعيا استهدف الاحياء الشرقية في المدينة حتى قرابة الساعة الثانية (23,00 ت غ).

ولازم سكان هذه الاحياء منازلهم خلال الليل خشية من القصف، متبادلين المحادثات عبر الانترنت حول انتهاء الهدنة. وفي الصباح، كان دوي قصف قوي يسمع بشكل متقطع في انحاء المدينة.

وفي الاحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام، افاد مراسل لفرانس برس بتعرض حي الموكامبو للقصف.

وشهدت مدينة حلب منذ سريان الهدنة في 12 ايلول هدوءا في الايام الخمسة الاولى قبل ان تتعرض في اليومين الاخيرين لغارات وقصف، كان عنيفا امس واوقع سبعة قتلى في المدينة و31 على الاقل في ريفها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي حادثة اثارت تنديدا دوليا، تعرضت قافلة مساعدات انسانية الاثنين لغارات جوية اثناء توقفها امام مركز للهلال الاحمر السوري في بلدة اورم الكبرى في ريف حلب الغربي، ما تسبب بمقتل 12 متطوعا من الهلال الاحمر وسائقا وتضرر 18 شاحنة على الاقل.

وياتي استئناف القصف وتحديدا في محافظة حلب بعد اعلان الجيش السوري مساء الاثنين "انتهاء مفعول سريان نظام التهدئة الذي أعلن اعتبارا من السابعة مساء من يوم 12/9/2016 بموجب الاتفاق الروسي الاميركي".

واستثنى الاتفاق مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة). وتبادلت روسيا والولايات المتحدة الاتهامات منذ ايام حول اعاقة تنفيذ الاتفاق.

وتشهد منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق اشتباكات عنيفة بعد ساعات على اعلان الجيش السوري بدء عملية واسعة الاثنين ضد الفصائل المقاتلة، قبل ساعات من اعلانه انتهاء الهدنة.

وبحسب مراسل لوكالة فرانس برس، تردد دوي المعارك بين الطرفين خلال ساعات الليل حتى صباح الثلاثاء.

وفي وسط البلاد، قال الناشط المعارض حسان ابو نوح لوكالة فرانس برس ان قوات النظام استهدفت بالمدفعية مدينة تلبيسة، احدى ابرز معاقل الفصائل المعارضة في محافظة حمص.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، حلقت الطائرات الحربية في اجواء مناطق عدة بينها مدينة سلقين التي تسيطر عليها جبهة فتح الشام المتحالفة مع فصائل مقاتلة.

وقال الناشط المعارض نايف مصطفى لفرانس برس "الوضع هادئ حاليا، لكن خلال الليل قصف الطيران بالرشاشات الثقيلة المدينة". واضاف "انهارت الهدنة والناس تستعد مجددا لتلقي البراميل. هذا هو حالنا".

وانهارت كافة الهدن التي تم التوصل اليها سابقا بموجب اتفاقات اميركية روسية، في محاولة لانهاء النزاع الذي تسبب بمقتل اكثر من 300 الف شخص في سوريا.

التعليقات 7
Thumb galaxy 09:47 ,2016 أيلول 20

Syria's cease-fire has faltered further after an aid convoy was hit by airstrikes, with activists saying at least 12 people were killed in the attack, mostly truck drivers and Red Crescent workers.

The criminal regime and its masters the russians bomb aid convoys!

Thumb Mystic 12:35 ,2016 أيلول 20

The ceasefire only benefitted the takfiri rebels.

Thumb Southern...... 12:04 ,2016 أيلول 20

btw: "activists" are not credible, they support the terrorists, and bear the same responsibility for kidnapping the city.

Thumb the_roar 13:13 ,2016 أيلول 20

UN 'war crime' warning !

The biggest war crime to happen or happening in Syria is the unprovoked war that has been waged by many countries, irrespective of how many will die or how much destruction to that nation is caused.

The same lies that destroyed Iraq & cause over 2 million innocent lives to be lost.

Who are these nations that supported this war? why are they supporting Isis Qaida Nusra etc?

Don't allow the media into fooling you any longer....Iraq, Libya, Syria etc are a direct result of certain nations who believe they know whats better for other countries...Killing hundreds of thousands if not millions in the process is no problem for them.

Thumb Elemental 19:27 ,2016 أيلول 20

Just like Iran and their death squads going around Iraq and Syria killing civilans, but that's ok right?

Thumb Mystic 18:39 ,2016 أيلول 20

Could aswell be the Americans bombing the convoy, just to blame Syria Airforce and Russia.

Thumb Elemental 18:57 ,2016 أيلول 20

I bet Mystic and Movaten slept so happily knowing more dead civilians are piling up. I say to both of you, since you act like you're infallible, go to the civilians and say "I'm glad your loved ones are dead." Because that's basically what you takia cheats are saying behind sadistic smiles every single day.