المحكمة الدولية: الرئيس دايفد باراغوانث سيزور لبنان خلال هذا الأسبوع

Read this story in English W460

يزور رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضي سير دايفيد باراغوانث، لبنان للمرّة الأولى خلال هذا الأسبوع. ويرافقه في زيارته نائب رئيس المحكمة، القاضي رالف الرياشي.

وأشار بيان صادر عن المحكمة الدولية الى أن "زيارة الرئيس باراغوانث تتضمن لقاءات مع رئيس الجمهورية اللبنانية (العماد ميشال سليمان)، ومسؤولين آخرين في السلطات اللّبنانية التي تعمل مع المحكمة، ومسؤولي مؤسّسات وأفراد من المجتمع الأكاديمي والقانوني.

وذكرت محطة الـMTV أن القاضي باراغوانث يقوم بزيارة رسمية الى لبنان الأربعاء المقبل.

وقال القاضي باراغوانث بحسب بيان المحكمة: "يشرّفني أن أزور بلدا يتمتع بهذا الإرث الثقافي والقانوني العريق. وقضاة المحكمة لا يعتبرون أنفسهم قضاة دوليّين فحسب، بل أيضًا قضاة في خدمة لبنان، يطبّقون القانون الجزائي اللّبناني ويحترمون سيادة لبنان وشعبه".

وأضاف: "وقد عقدت النية على ضمان الإنصاف والسرعة في عمل المحكمة، واحترام حقوق المتهمين ومصلحة المتضرّرين احتراما تاما".

وكانت مصادر حكومية أكدت أن باراغوانث سيزور بيروت خلال الأسبوع الجاري.

وربطت المصادر في صحيفة "الأخبار" الاثنين، بين تصعيد الموقف بشأن تمويل المحكمة والزيارة، لافتة إلى أن "ما يطالب به لبنان بشأن تمويل المحكمة هو مما لم تدفعه حكومة الرئيس سعد الحريري العام الماضي".

ويستمر الخلاف بين 14 و8 آذار حول بند تمويل المحكمة الدولية ودفع لبنان حصته للعام 2011 والبالغة 49%، أي حوالي 33 مليون دولار. وتنتهي المهاة المحددة للتمويل نهاية الشهر الجاري.

وقد خلف باراغوانث الرئيس السابق للمحكمة الخاصة بلبنان، القاضي أنطونيو كاسيزي الذي قدم استقالته من منصبه كرئيس للمحكمة في 9 تشرين الاول من السنة الجارية لاسبابٍ صحية بعد أن تولّى منصب رئيس المحكمة لأكثر من سنتين (آذار 2009- تشرين الاول 2011).

وأعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وفاة الرئيس السابق للمحكمة القاضي أنطونيو كاسيزي في 22 تشرين

التعليقات 0