البرلمان الاوكراني يوافق على تعيين فولوديمير غرويسمان المؤيد لاوروبا رئيسا للوزراء

Read this story in English W460

صادق البرلمان الاوكراني الخميس على تعيين فولوديمير غرويسمان رئيسا للوزراء على امل وضع حد للازمة السياسية والافراج عن المساعدات الغربية لهذا البلد الذي يعاني من نزاع مسلح مع انفصاليين موالين لروسيا ويتخبط في ازمة اقتصادية.

وصوت 257 نائبا لصالح تعيين غرويسمان احد المقربين من الرئيس بترو بوروشنكو على راس الحكومة ليخلف ارسيني ياتسينيوك الذي تعرض لانتقادات حول تباطؤ الاصلاحات وفضائح بالفساد.

وتعهد غرويسمان (38 عاما) الذي بات اصغر رئيس للوزراء في تاريخ اوكرانيا، قبل التصويت تسريع "وتيرة الاصلاحات الاوروبية" ومكافحة الفساد الذي اعتبر انه من بين اخطر "التهديدات" لهذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وصرح غرويسمان امام النواب "اقسم بان هذه الحكومة لن تتسامح ابدا مع الفساد وبان اخدم الشعب الاوكراني حتى لا يخجل احد من ادائي لا انتم ولا الشعب ولا الرئيس".

وقبيل التصويت، اكد الرئيس بوروشنكو للنواب ان الحكومة الجديدة ستواصل سياسة "التكامل مع اوروبا".

كما شدد بوروشنكو على ضرورة استئناف المساعدة المالية التي يقدمها صندوق النقد الدولي والتي ترتدي اهمية فائقة بالنسبة الى البلاد لكنها معلقة منذ اشهر خصوصا بسبب الازمة السياسية اثر فشل تصويت بحجب الثقة في شباط/فبراير مما يعطل عمليا عمل الحكومة.

وتابع بوروشنكو "اشدد على الاهمية القصوى والتي لا يمكن التغاضي عنها لمواصلة التعاون مع صندوق النقد الدولي" والجهات الدولية المانحة الاخرى التي تؤمن الدعم المالي للاصلاحات في اوكرانيا".

واكد انه "علينا الانتقال من استراتيجية البقاء المبررة تماما عامي 2014 و2015 الى استراتيجية للنمو المتسارع".

التعليقات 0