لافروف يدعو دي ميستورا الى اشراك الاكراد في المفاوضات حول سوريا

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الى اشراك الاكراد في مفاوضات السلام حول سوريا، الامر الذي تعارضه تركيا بشدة.

وصرح لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصيني وانغ يي في موسكو ان "اطلاق المحادثات دون مشاركة هذه المجموعة سيكون مؤشر ضعف من جانب الاسرة الدولية".

وتابع "سيكون انتهاكا لحقوق مجموعة كبيرة ومهمة من سكان سوريا"، مضيفا ان استبعاد الاكراد من مفاوضات السلام حول سوريا "سيغذي طموحات الذين لا يريدون البقاء ضمن سوريا بل يريدون تقسيمها".

ومضى لافروف يقول "على ستافان دي ميستورا ان يتخذ القرار الصائب. نحن على اتصال معه مرارا ونعبر عن موقفنا بحزم. وقمنا بذلك مجددا امس".

وعند سؤال دي ميستورا الجمعة قبل تصريحات لافروف التي نقلتها وكالة "ريا نوفوستي" الرسمية، علق انه "لا يعتزم توجيه دعوات جديدة" الى مشاركين غير الذين حضروا الجولة الاخيرة من المفاوضات.

ووجهت الدعوة للمشاركة في المفاوضات الى الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اطياف المعارضة السورية والى الحكومة السورية.

واستبعد الاكراد السوريون الذين باتوا يسيطرون على اكثر من 10% من الاراضي السورية وثلاثة ارباع الحدود السورية والتركية من الجولة الاولى من مفاوضات السلام في مطلع شباط في جنيف.

وتتلقى وحدات حماية الشعب الكردية دعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن التي تعتبر ان الاكراد هم الاكثر فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية وقد نجحوا في طرده من مناطق عدة، كان آخرها في محافظة الحسكة (شمال شرق).

وفي شباط، بدات تركيا قصفا مدفعيا عنيفا ضد المقاتلين الاكراد اذ تخشى ان يقيموا منطقة حكم ذاتي على حدودها.

التعليقات 0