الاعدام لسبعة اشخاص بتهمة قتل طالبين عسكريين في مصر

Read this story in English W460

قضت المحكمة العسكرية بغرب الاسكندرية الاربعاء بإعدام سبعة اشخاص دينوا بقتل طالبين عسكريين مصريين في نيسان الماضي، بحسب مصادر في القضاء العسكري.

واوضح المصدر ان الحكم صدر بعد استطلاع رأي مفتي الجمهورية وموافقته على عقوبة الاعدام التي صدرت بحق المتهمين السبعة ومن بينهم اربعة محبوسون على ذمة القضية وثلاثة هاربون.

كما قضت المحكمة بمعاقبة خمسة متهمين اخرين بالسجن المؤبد (25 عاما وفق القانون المصري) اثنان منهما في السجن وثلاثة هاربون، وبحبس متهمين اثنين 15 عاما وحبس اربعة متهمين اخرين ثلاث سنوات من بينهم اثنان هاربان.

ولا تنفذ احكام الاعدام في مصر الا بعد تأييدها من محكمة النقض اعلى هيئة في القضاء الجنائي.

وكان طالبان في الكلية الحربية (الاكاديمية العسكرية في مصر) قتلا  وجرح عشرة اشخاص آخرين في 15 نيسان 2015 في انفجار حدث فيما كانا ينتظران حافلة في محافظة كفر الشيخ شمال مصر.

وعقب الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013 شهدت مصر موجة تفجيرات في القاهرة وبعض المحافظات الاخرى الا ان وتيرتها تراجعت كثيرا في الاشهر الاخيرة.

وقتل مئات من قوات الامن المصرية من الجيش والشرطة في هجمات استهدفتهم وقع اكثرها دموية في شبة جزيرة سيناء المضطربة والتي ينشط فيها الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية.

واكدت المجموعات الجهادية التي تشن الهجمات على الجيش والشرطة انها ترد بذلك على القمع الدامي للاسلاميين بعد الاطاحة بمرسي.

ومنذ عزل مرسي، تشن السلطات المصرية حملة واسعة على انصاره خلفت في الاجمال نحو 1400 قتيل واكثر من 15 الف سجين على راسهم قيادات الصفين الاول والثاني في جماعة الاخوان المسلمين الذين يحاكمون باتهامات مختلفة.

وصدرت احكام بالاعدام على مئات من ناشطي الاخوان وانصارهم، من بينهم مرسي نفسه، في محاكمات اغلبها جماعية وسريعة.

التعليقات 0