مقتل رجل شرطة برصاص مسلحين في جنوب القاهرة

Read this story in English W460

قتل شرطي صباح الخميس برصاص مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية امام مكتب بريد مكلف بحراسته في الجيزة بجنوب القاهرة، حسب ما افاد مسؤول كبير في الشرطة وكالة فرانس برس.

وقتل الشرطي، وهو خفير لا يرتدي الزي الرسمي، بعد ان فتح مسلحون مجهولون على دراجة بخارية النيران عليه فاردوه قتيلا على الفور. وحصل الهجوم امام مكتب بريد مكلف بحراسته في منطقة البدرشين في الجيزة في جنوب القاهرة، حسب ما قال المسؤول في الشرطة. 

ولم تعرف على الفور هوية المهاجمين الذين لاذوا بالفرار. كما لا يمكن التحقق اذا ما كان الهجوم جنائيا او اعتداء لمسلحين جهاديين من الاعتداءات شائعة الحدوث ضد الشرطة في مصر، بحسب المصدر ذاته.

وياتي الهجوم بعد اقل من اسبوعين من مقتل اربعة رجال شرطة بعد ان اطلق مسلحون ملثمون النيران على سيارة للشرطة في منطقة واقعة بين اهرامات الجيزة وسقارة في جنوب العاصمة. وتبنى فرع لتنظيم الدولة الاسلامية في مصر هذا الهجوم. 

وهذا النوع من الهجمات الخاطفة ضد قوات الامن باستخدام الدراجات البخارية شائع في القاهرة ومدن الدلتا وتسبب في مقتل العشرات في صفوف الامن. 

وتكثفت هجمات الاسلاميين المسلحين المتشددين ضد قوات الامن والجيش، وخصوصا في سيناء، منذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013 ما ادى الى مقتل مئات من عناصر قوات الامن.

لكن القاهرة ومدن دلتا النيل لم تبق في منأى من هذه الهجمات، حيث سقط فيها عشرات الشرطيين بالرصاص او في تفجير عبوات ناسفة. 

وغالبا ما تتبنى هذه الهجمات فروع من تنظيم الدولة الاسلامية.

وتبقى شبه جزيرة سيناء المعقل الرئيسي لهذا التنظيم الذي يتبنى من وقت الى اخر تفجيرات في القاهرة من بينها استهداف القنصلية الايطالية في تموز الفائت. والهجوم المذكور هو الاول ضد بعثة دبلوماسية في مصر منذ بدأ الجهاديون هجماتهم.

ومنذ اطاحة مرسي، تشن السلطات المصرية حملة قمع واسعة ضد انصاره الاسلاميين خلفت اكثر من 1400 قتيل واعتقل قرابة 42 الف شخص بحسب منظمات حقوقية دولية.

التعليقات 0