جعجع يؤكد أن هناك عمليات إنتحار أكبر من عدم حضور الجلسة: نرفض استخدام القوانين المالية مطية

Read this story in English W460

رفض رئيس حزب "القوات" اللبنانية سمير جعجع استخدام القوانين المالية "مطية" بسبب موقفهم المعارض للجلسة التشريعية، مشددا على أن هذه القوانين ستقر في وقتها المطلوب، ومنتقدا أيضا ردود الفعل حول موقفه.

وقال جعجع في مؤتمر صحفي عقده الاثنين وخصصه للحديث عن الجلسة التشريعية التي دعا السها رئيس مجلس النواب نبيه بري يومي الخميس والجمعة المقبلين،"لا شك ان الوضع المالي خطير ولكن وضعه على ظهرنا بسبب قانوني الانتخاب واستعادة الجنسية غير منطقي".

وسأل "ما هو الاهم، تحويلات المغتربين ام المغتربين بأنفسهم؟ في إشارة الى قانون استعادة الجتسية التي تطالب الكتل المسيحية الاساسية إدراجه على جدول أعمال الجلسة قبل عقدها.

وأضاف "ما هو الانتحار الذاتي، هل المطالبة باستعادة الجنسية للبنانيين المغتربين من مختلف طوائفهم انتحار ذاتي والقتال في سوريا أو تعطيل الاستحقاق الرئاسي ليس انتحارا؟".

وهنا ذكر جعجج أن "قانون التجنيس بت خلال الوصاية السورية التي غيبت مكونات سياسية أساسية في البلد، ومع انتهاء الوصاية يجب تنقية الشوائب"، مشيرا الى أن "الهدف منه إيجاد آلية إدارية معقولة للبناني الذي يعيش في الخارج لاستعادة الجنسية".

وقال "يريدون أموال المغتربين من دون المغتربين، في حين نحن نريد الاثنين".

وأكد في حديثه أن "القوات" "مع القوانين المالية 100% ونقدر اهميتها ونعرف المهل ونتابع تماما الملف"، مشددا على انهم " اول الناس المتحمسين لإقرار القوانين المالية قبل انتهاء المهلة".

ولفت أيضا الى أن "قانون استعادة الجنسية قابع في مجلس النواب منذ 2003 فهل هذا يعقل؟".

وتابع "حزب الله" يقول له انه يمسك واجبا مع "التيار الوطني الحر" في موضوع رئاسة الجمهورية، ألا يستحق قانون الانتخاب مسك هذا الواجب أيضا؟" سائلا "متى نناقش قانون الانتخابات".

وأشار جعجع الى ان "اتفاق الطائف التي دفعنا ثمنا كبيرا لقناعتنا بضرورة إنهاء الحرب واعيد توزيع الصلاحيات لإرضاء كل المجموعات"، قائلا "الطائف اعطى المجموعة المسيحية المناصفة في مجلس النواب وقام عهد الوصاية بنسفها لزرع الفراق بين اللبنانيين".

واستغرب جعجع الحديث عن أن عدم توافق "القوات" مع "التيار" على قانون انتخابي هو سبب عدم إدراج القانون، مؤكدا في هذا الشأن الاستعداد للذهاب إلى قانون انتخابي واحد نحن و"التيار".

ودعا رئيس "القوات" الى "التصويت على القوانين الانتخابية المطروحة لأن هناك 17 طرحا مقدما"، مؤكدا ان "المطلوب شيء واحد فقط لا غير هو نية سياسية جدية بضرورة الوصول إلى قانون انتخابي جديد تماشيا مع الطائف".

وعن النواب المسيحيين المستقلين، قال جعجع "نحترم النواب المستقلين الذين في أغلبيتهم الساحقة اصدقاء لنا ولكن محازبي "القوات" و"التيار" و"الكتائب" وحدهم يشكلون 80 - 85% من الناخبين المسيحيين".

وقال "من يريد المشاركة لا يستطيع القول انه يمثل المسيحيين."

وفي ختام حديثه توجه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري بالقول "انت ابو الميثاقية بمفهومها الحديث ولا اظن اي اب يتخلى عن ابنه فكيف بالحري ان يقتله"، لافتا الى أن "هناك مشاكل اخرى قد تقتل أسرع من المشاكل النقدية وهذا ما يجب ان نعالجه".

كما توجه الى رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري قائلا "اهم ارث تركه رفيق الحريري هو ما قاله عن اننا اوقفنا العد بين المسيحيين والمسلمين، وانت الأحرص على الحفاظ على إرثه".

التعليقات 3
Thumb ex-fpm 14:04 ,2015 تشرين الثاني 09

Dr. Geagea why don't you ask Aoun why hezbollah is rejecting placing the electoral law on the agenda of parliament?

Second; Hezbollah and Aoun are rejecting to include a law that would give children of Lebanese women married to foreigners Lebanese nationality.

Missing humble 17:16 ,2015 تشرين الثاني 09

Who could support a candidate who is a khadim to Ebola?

Thumb marcus 17:49 ,2015 تشرين الثاني 09

Geagea is demanding a new electoral law... KSA must have ordered him to do so.