مقتل 224 شخصا في تحطم طائرة ركاب روسية شارتر في سيناء المصرية

Read this story in English W460

قتل 224 شخصا كانوا على متن طائرة ركاب روسية تشارتر من طراز ايه321 تحطمت السبت في شبه جزيرة سيناء المصرية اثناء قيامها برحلة بين شرم الشيخ وسان بطرسبورغ في روسيا.

واعلنت ولاية سيناء، فرع تنظيم الدولة الاسلامية في مصر، في بيان على موقعها الرسمي على تويتر مسؤوليتها عن "اسقاط" الطائرة مؤكدة انها قامت بذلك ردا على التدخل الروسي في سوريا.

وقال البيان "تمكن جنود الخلافة من اسقاط طائرة روسية فوق ولاية سيناء" مضيفا "لتعلموا ايها الروس ومن حالفكم ان لا امان لكم في اراضي المسلمين ولا اجوائهم وان قتل العشرات على ارض الشام بقصف طائراتكم سيجر عليكم الويلات".

وتحطمت الطائرة في وسط شمال سيناء حيث معقل الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يشن هجمات تستهدف قوات الامن هناك.

واكدت مصادر امنية وطبية مصرية لفرانس برس انه "لا ناجين من حادث تحطم الطائرة" فيما كتبت السفارة الروسية في مصر على مواقعها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي ان "جميع الركاب لقوا مصرعهم".

وقطع الاتصال مع الطائرة عندما كانت على ارتفاع ثلاثين الف قدم (9144 مترا)، بعد 23 دقيقة على اقلاعها من شرم الشيخ، بحسب ما قال مسؤول كبير في شركة الملاحة الجوية المصرية، المسؤولة عن المراقبة الجوية في مصر والتابعة لوزارة الطيران المدني.

واعلنت الحكومة المصرية ان طائرات عسكرية مصرية رصدت حطام طائرة الركاب الروسية التابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا المعروفة باسم ميتروجيت، قبيل ظهر اليوم في منطقة جبلية في محافظة شمال سيناء.

ووصل رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل الى مطار كبريت العسكري الواقع عند المدخل الجنوبي لقناة السويس والذي سيتم اجلاء الضحايا اليه توطئة لنقلهم بعد ذلك الى مطار القاهرة على متن طائرات عسكرية، وفق مصادر امنية.

واكد البيان ان فريقا طبيا مصريا "قام بترقيم الجثامين التي تم العثور عليها في موقع الحادث، للبدء في أخذ العينات اللازمة، وكافة الاجراءات لتيسير التعرف على الجثث".

واوضح البيان انه "من واقع الكشوف الرسمية فقد كان على متن الطائرة 214 راكبا من روسيا و3 من أوكرانيا منهم 138 سيدة و62 رجلا و17 طفلا، بالإضافة إلى طاقم الطائرة" بافراده السبعة.

وفي موسكو، امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بارسال فرق اغاثة روسية الى موقع تحطم الطائرة.

واعلن الكرملين في بيان ان بوتين "اصدر اوامر الى وزير الاوضاع الطارئة (...) فلاديمير بوتشوف بارسال على الفور وبالاتفاق مع السلطات المصرية طائرات من وزارة الحالات الطارئة الى مصر للعمل في موقع تحطم الطائرة" معزيا "باسى كبير" اقرباء الضحايا.

 

- اختفاء الطائرة عن الرادار -

 

وصرح سيرغي ايزفولسكي مستشار رئيس هيئة الطيران المدني الفدرالية الروسية (روزافياتسيا)، ان "الاتصال قطع اليوم (السبت) مع طائرة ايرباص-321 تابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا كانت تقوم بالرحلة رقم 9268 من شرم الشيخ الى سان بطرسبورغ" حيث كان يفترض ان تصل عند الساعة 12,20 (9,12 تغ).

واضاف ان "الطائرة اقلعت عند الساعة 6,51 بتوقيت موسكو (3,51 تغ) من شرم الشيخ وعلى متنها 217 راكبا وطاقم من سبعة افراد وكان يفترض ان تتصل ببرج المراقبة في لارنكا (قبرص) عند الساعة 7,14 بتوقيت موسكو (4,14 تغ) لكن ذلك لم يحدث واختفت الطائرة من شاشات الرادار".

واعربت رئاسة الجمهورية المصرية في بيان عن "خالص التعازي لدولة روسيا الاتحادية الصديقة، قيادة وحكومة وشعباً، ولأسر ضحايا حادث" سقوط الطائرة.

ويعود آخر حادث تحطم طائرة في مصر الى كانون الثاني/يناير 2004 وادى الى سقوط 148 قتيلا بينهم 134 سائحا فرنسيا. وقد سقطت حينذاك طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة الطيران المصرية فلاش ايرلاينز بعد دقائق على اقلاعها من مطار شرم الشيخ.

ومنذ الثورة التي اطاحت الرئيس حسني مبارك، يشهد قطاع السياحة تراجعا في مصر وتحاول السلطات المصرية انعاش هذا القطاع الحيوي للاقتصاد المصري باي ثمن.

وعلى الرغم من عدم الاستقرار السياسي وهجمات الجهاديين، ما زالت المنتجعات الواقعة على البحر الاحمر في جنوب شبه الجزيرة من الوجهات السياحية الرئيسية للبلاد ويرتادها السياح الروس او الاوروبيون الشرقيون الذين يصلون يوميا في عدد من رحلات التشارتر.

وفي مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ، قالت ايلا سميرنوفا (25 عاما)، وهي في حالة صدمة، ان والديها كانا في الطائرة. واضافت "انتظر والدي. تحدثت اليهما عندما كانا في الطائرة ثم سمعت الاخبار".

وتابعت بينما كان اقرباء ركاب آخرين يبكون "سابقى هنا. آمل ان يكونا على قيد الحياة حتى النهاية لكن قد لا اتمكن من رؤيتهما بعد اليوم".

 وكانت سيارات اسعاف تصل ظهر اليوم الى مطار سان بطرسبورغ بينما استأجرت السلطات حافلات لنقل العائلات الى فندق قريب، كما ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس.

التعليقات 7
Thumb EagleDawn 11:10 ,2015 تشرين الأول 31

One can only remember Malaysian Airlines MH17 the drunken Russians downed over Ukraine with sorrow.

Thumb scorpyonn 11:19 ,2015 تشرين الأول 31

lol maybe the Syrian opposition is punishing them or Isis placed a bomb on the plane.

Default-user-icon FreeJohn (ضيف) 13:44 ,2015 تشرين الأول 31

How come anyone can speak about tragedy and be happy... be moral guys... thanks alot

Thumb kanaanljdid 13:55 ,2015 تشرين الأول 31

Lol

Default-user-icon MH17 (ضيف) 14:14 ,2015 تشرين الأول 31

Blame Ukraine.

Missing mohammad_ca 17:49 ,2015 تشرين الأول 31

nope that was your kind rejoicing at the deaths in the marketplace in Syria yesterday. Go defend ASSAd.

Thumb megahabib 01:14 ,2015 تشرين الثاني 01

Wow, the Saudi cheerleaders were quick to jump on this one.