الوصول الى الموعد المقرر لاقفال "مطمر الناعمة" والاهالي يعتصمون في المكان

Read this story in English W460

مع الوصول الى الموعد المحدد لاقفال مطمر الناعمة تجمع أهالي البلدة والجوار في المكان ونفذوا اعتصاما قالوا انه "احتفالا بإقفاله"، الا أن حركة دخول شحانات سوكلين بقيت مستمرة بشكل عادي الى المطمر.

وقالت الوكالة الوطنية للاعلام صباح الجمعة :ما تزال حركة دخول شاحنات سوكلين مستمرة في شكل عادي الى مطمر الناعمة، بمواكبة أمنية".

لكن عشرات المواطنين واهالي القرى المحيطة والمجاورة لمطمر الناعمة وعددا من النشطاء تجمعوا في المكان، ونصبوا بحسب وسائل الاعلام خيمتين.

واشار المجتمعون وفقا للوكالة الوطنية الى انهم لا ينفذون اعتصاما بل احتفالا باقفال مطمر الناعمة وهو اليوم الاخير لطمر النفايات.

وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام ان شركة "سوكلين" المكلفة بجمع النفايات عملت خلال الساعات الـ 24 الماضية وبشكل مكثف على جمع النفايات من المناطق المكلفة بها، وانتهت بافراغها عند التاسعة من صباح اليوم بمواكبة امنية تجميعها قبل ساعة من بدء التجمع عند مدخل المطمر.

والجمعة 17 تموز هو الموعد المقرر لاقفال المطمر الذي يرفض الاهالي والمعنيين التمديد له أو اعطائه مهلو إضافة. وبحسب تقارير سابقة يوافق الموعد مع انتهاء المدة الممددة لعمل شركة سوكلين. حيث ستكون البلاد امام أزمة نفايات.

ويرفض أهالي البلدة أي عرض من قبل وزير البيئة محمد المشنوق مصرين على اقفال المطمر.

ونفذ أهالي الناعمة وجوارها سلسلة تحركات بهذا الشأن لما يتسبّب به من أضرار صحية على السكان، فضلاً عن الروائح الكريهة التي تصدر منه. وكان يوم 17 كانون الثاني الفائت موعداً لاقفال المطمر، الا ان مجلس الوزراء اعلن عن الموافقة على التمديد لمدة ثلاثة أشهر، قابلة للتمديد، لسوكلين والمطمر .

ويُشار الى ان الخلاف حول هذا الملف كان مدار جدل لسنوات ومرّ على أكثر من حكومة. وطالب وزير البيئة أكثر من مرة مدعوما من وزراء "الكتائب اللبنانية" بتمديد "تقني" لمطمر الناعمة، في حين كان يرفض هذا الإجراء وزراء الحزب "التقدمي الإشتراكي".

م.ن.

التعليقات 0