كرامي: لا "تمويل" للمحكمة الدولية... والسنيورة يقول أنه دين على لبنان

Read this story in English W460

جزم رئيس الحكومة السابق عمر كرامي أنه تمويل المحكمة الدولية لن يمر في لا مجلس الوزراء ولا في البرلمان"، مؤكدا أنه لن يكون هناك "تمويل"، في حين أكد رئيس كتلة المستقبل النيابية فؤاد السنيورة أن تمويل المحكمة دين متوجب على لبنان، ومهما قيل فلن يغير الامر.

وقال كرامي خلال استقباله السنيورة أمس الجمعة: "على أثر ما سمعته من المسؤولين من ان التمويل لن يمر في مجلس الوزراء وكذلك في مجلس النواب، أقول جازماً إنه لن يكون تمويل للمحكمة، وهنا لا أعلم كيف سيَفي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بوعوده، وعن أي طريق".

من جهته، أكد السنيورة أن " تمويل المحكمة أصبح دينا متوجبا على لبنان، مهما قيل من هنا أو من هناك لن يتغير الامر، قَبل بها البعض أم لا، المحكمة تم اقرارها وهناك بنود معينة فيها بموجب البند السابع، وهذا قانون دولي يسمو على القوانين المحلية".

ولفت السنيورة الى أن "الاتفاق المعقود بين الحكومة اللبنانية والمحكمة يجب أن ندرك أنه بين يدي الامين العام للأمم المتحدة، الذي عليه أن يتشاور مع الحكومة اللبنانية ومع مجلس الامن، ولكن القرار منوط به شخصيا".

وعن استقالة القاضي انطونيو كاسيزي من رئاسة المحكمة الدولية، أكد السنيورة أن "هذا الامر يجري في كل المحاكم المحلية والدولية، والرئيس كاسيزي له باع طويل في المحاكم الدولية، وهو الذي جرت محاولات النيل منه في وقت مضى، لكن الذين حاولوا النيل منه عندما استقال من منصبه كرئيس، أشادوا بكفاءاته وأخلاقياته".

التعليقات 6
Thumb jabalamel 10:36 ,2011 تشرين الأول 14

since when karami speaks in the name of cabinet

Default-user-icon a lebanese (ضيف) 10:55 ,2011 تشرين الأول 14

@ jabalamel; not sure were you saw or read that he's speaking on behalf of the cabinet! he gave his opinion and he is entitled to it

Thumb leblover 11:38 ,2011 تشرين الأول 14

Don't forget that karami's son is one of berri's guys, let karami speak about himself before

Thumb jabalamel 11:58 ,2011 تشرين الأول 14

to "a lebanese"

check this out:

However, Karami ruled out the matter, saying Lebanon “will not fund it.”

in the middle of the article :P

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:01 ,2011 تشرين الأول 14

nowadays sunni strategic planning, what is the meaning of this meeting?

Default-user-icon TITUS (ضيف) 17:15 ,2011 تشرين الأول 14

Karami must be one these M8 individuals fearful of the STL's findings, maybe he has something to hide, the way he is vehemently denying that the Hezbullah Government will fund the Tribunal. Did he have something to gain by Syria/Iran/Hezb Ebola murdering Hariri?... Maybe sidelining a potential rising star in Lebanese Sunni politics that was stealing the lime light from the more traditionally useless Assad's Door mat Karami?...Food for thought there..