بوروشنكو: قمة اوكرانيا-الاتحاد الاوروبي في 27 نيسان في كييف

Read this story in English W460

أعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو السبت اثر اتصال هاتفي برئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ان قمة اوكرانيا والاتحاد الاوروبي ستعقد في كييف في 27 نيسان.

وجاء على موقع بوروشنكو الرسمي انه خلال الاتصال الهاتفي "اتفق الطرفان على ان القمة بين الاتحاد الاوروبي واوكرانيا ستعقد في 27 نيسان".

وهذه القمة السنوية نص عليها اتفاق الشراكة الذي وقع في حزيران 2014 بين الاتحاد الاوروبي والسلطات الاوكرانية الموالية للغرب والتي تولت السلطة بعد الاطاحة بالنظام الموالي لموسكو في شباط 2014.

وجاء ذلك بعد سقوط الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفتيش في شباط 2014 والذي غادر البلاد بعد ثلاثة اشهر من التظاهرات التي انطلقت على خلفية قراره تعليق التحضيرات لاتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وكان من المفترض ان يزور يونكر كييف الاثنين لكنه الغى زيارته بسبب "ظروف صحية" كما قال مكتب بوروشنكو.

ومن المرتقب ان تناقش قمة نيسان طلب بوروشنكو نشر قوات حفظ سلام اوروبية للمساعدة في مراقبة هدنة وقعت الشهر الماضي بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد بهدف انهاء نحو سنة من القتال.

وجاء في بيان الرئيس الاوكراني ايضا ان المسؤولين سيبحثون كذلك احتمال زيادة المساعدة للاقتصاد الاوكراني.

ووافق البرلمان الاوروبي رسميا الاربعاء على مساعدة اقتصادية جديدة بقيمة 1,8 مليار يورو لاوكرانيا التي ستحصل على ثلثيها بحلول نهاية 2015.

وسيحضر القمة يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك وكذلك قادة ورؤساء حكومات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

التعليقات 0