روسيا ستقترح والصين مشروع قرار في مجلس الأمن عن سوريا يكون "أكثر توازنا"

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وبكين مستعدتان لاقتراح مشروع قرار في مجلس الامن حول سوريا يكون "أكثر توازنا" من النسخة التي عرضها الغرب على التصويت، وتدين العنف من جهتي النظام والمعارضة.

وجاءت تعليقات لافروف في مقابلة نشرت الاثنين، فيما يستقبل مبعوث الكرملين الى افريقيا ميخائيل مارغيلوف في موسكو وفدا سوريا برئاسة قدري جميل الذي يعتبر مساعدا مقربا للرئيس السوري بشار الاسد.

وكانت روسيا والصين أثارتا الاسبوع الماضي استياء الغرب عبر استخدام حق النقض ضد مشروع قرار يدين نظام الاسد، حتى بعد أن أسقطت منه كلمة "عقوبات" في محاولة لتبديد معارضة روسيا.

وقال لافروف لمجلة بروفايل: "نقترح اعتماد مشروع قرار متوازن يدين العنف من الجانبين". مضيفا: "في الوقت نفسه يجب أن نطلب من الاسد مواصلة الاصلاحات التي بدأها".

وأشار الى أنه "الى جانب ذلك يجب أن نشجع المعارضة السورية على الجلوس الى طاولة المفاوضات ومحاولة التوصل الى اتفاق".

وأردف: " نحن مستعدون مع شركائنا الصينيين لعرض مثل مشروع القرار هذا".

وعبر وزير الخارجية الروسي عن قلقه لان النص الذي عرضه الغرب يمكن أن يمهد الطريق أمام فرض حظر كامل على الاسلحة على سوريا حليفة روسيا التقليدية في الشرق الاوسط.

وتابع: "نذكر كيف أن حظرا فرض بالنسبة لليبيا، كما نحن مدركون لقدرة شركائنا على تسليح احد الطرفين في النزاع رغم الحظر".

وكانت روسيا امتنعت في اذار عن التصويت على قرار في مجلس الامن حول ليبيا اجاز التحرك العسكري، ومن ثم اتهمت الغرب باستغلال حسن نية موسكو.

وأعلن الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الجمعة، أنه على الاسد اما الرحيل أو تطبيق الاصلاحات، محذرا من أن موسكو ستواصل عرقلة اي محاولات من الغرب للاطاحة به من السلطة.

التعليقات 2
Thumb geha 16:36 ,2011 تشرين الأول 10

once the russian get the reassurances they need with regard with their naval base and the guarantee the money owed to them will be paid, they will be the first ones to oust this regime :)

Default-user-icon Gabby (ضيف) 17:07 ,2011 تشرين الأول 10

geha is correct. Russia is waiting for a deal......then ASSad is gone.