اكثر من 41 الف نازح في دارفور خلال شهرين

Read this story in English W460

أعلنت الامم المتحدة ان اكثر من واحد واربعين الف مدني فروا من منازلهم منذ نهاية ديسمبر الماضي جراء القتال بين القوات الحكومية والمجموعات المسلحة  في اقليم درافور، غرب السودان.

واعلن مكتب الامم المتحدة للشؤن الانسانية في السودان في نشرته الاسبوعية ان "منظمات الاغاثة تحققت وقدرت احتياجات (41,304) شخص نزحوا بسبب القتال في منطقة جبل مره بولاية شمال دارفور بالاقليم المضطرب في غرب السودان "

واكد  مدير المكتب ايفو فريسون لفرانس برس ان الرقم قد يكون اكبر من ذلك.

وقال "هناك عدد من الاماكن وتحديدا جزء من جبل مره لا نستطيع الوصول اليها ولا نعرف عدد الذين تاثروا فيها".

واطلقت الحكومة السودانية في تشرين الثاني الماضي "حملة الصيف الحاسم2" للقضاء على الحركات المسلحة التي تحاربها في الاقليم منذ عام 2003 .

وجبل مره حيث غالبية المعارك هو اعلى قمة في الاقليم .

من جهته، نفى المتحدث باسم الجيش اي عمليات عسكرية في المنطقة خلال الاسابيع القليلة الماضية .

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد لفرانس برس "اذا كان هناك نزوح قد يكون نتيجة للقتال في الفترات الماضية قبل اكثر من شهر كما اننا لا نستهدف المدنيين".

وبدات حملة الجيش الحكومي بعد انقضاء موسم الامطار الذي يقطع الطرق في الاقليم .

والحملة الصيفية للجيش السوداني لم تكن في دارفور فقط وانما استهدفت مسلحي الحركة الشعبية- شمال السودان في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق.

وبدا مسلحون  ينتمون لمجموعات افريقية تمردهم على الحكومة المركزية في الخرطوم التي يدعمها العرب جراء اتهامهم لها بتهميشهم سياسيا واقتصاديا .

وقتل جراع النزاع 300 الف شخص وفر من منازلهم حوالي مليونين وفق تقديرات الامم المتحدة .

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال في حق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية .

التعليقات 0