بوروشنكو وزعيم الانفصاليين يتعهدان باحترام وقف اطلاق النار

Read this story in English W460

تعهدت الحكومة الاوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا السبت باحترام وقف اطلاق النار المقرر ان يبدأ بعد ساعات اثر قتال عنيف اثار الشك حول جدية الاتفاق على وقف اطلاق النار. 

وبموجب خطة سلام وقعتها كييف والانفصاليون في مينسك هذا الاسبوع، من المقرر ان يبدأ وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا عند الساعة 22,00  تغ السبت. 

وجاء الاتفاق بعد محادثات ماراثونية بين زعماء كل من اوكرانيا وروسيا والمانيا وفرنسا. 

وتعهد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو بالالتزام بوقف اطلاق النار في مكالمة هاتفية السبت مع كل من المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، بحسب بيان الرئاسة الفرنسية. 

وجاء في البيان ان "الرئيس الاوكراني اكد ان كل شيء اصبح جاهزا لبدء سريان وقف اطلاق النار". 

واصدر مكتب بوروشنكو كذلك بيانا بعد المكالمة الهاتفية قال فيه ان الزعماء الثلاثة وافقوا على ان "على جميع الاطراف بما فيها روسيا الوفاء بالالتزامات التي قطعتها على نفسها واهمها الالتزام بوقف اطلاق النار". 

ومن ناحيته وقع زعيم الانفصاليين الكسندر زاخارشينكو -- الذي تعتبره كييف والغرب دمية في يد الكرملين -- امرا لقواته بالالتزام "بالوقف الفوري والكامل لاطلاق النار" في الوقت المحدد. 

الا ان الامر يعطي الانفصاليين الحق في الرد على اية هجمات "بكل قوة وبجميع الوسائل". 

واكد مسؤول في "جمهورية لوغانسك" المعلنة ذاتيا ان القوات ستلتزم بالهدنة وستسحب جميع الاسلحة الثقيلة. 

وبموجب اتفاق السلام على الطرفين البدء في سحب الاسلحة الثقيلة من الجبهة خلال يومين. 

واندلع قتال عنيف في الساعات التي تسبق وقف اطلاق النار حيث اتهمت اوكرانيا والولايات المتحدة روسيا بحشد الاسلحة لدعم هجوم الانفصاليين. 

التعليقات 0