واشنطن تدعو الى رفض عضوية فلسطين في اليونيسكو: التوصية بقبولها "غير مناسبة"

Read this story in English W460

دعت الولايات المتحدة كل الدول الاعضاء في اليونيسكو الى رفض توصية المجلس التنفيذي لهذه الوكالة الدولية بمنح فلسطين عضوية كاملة فيها، وفق ما اعلن الاربعاء السفير الاميركي في اليونيسكو.

وقال ديفيد كيليون في بيان نشر على الموقع الالكتروني للبعثة الاميركية في اليونيسكو ان "الولايات المتحدة تدعو كل الوفود الى الانضمام للولايات المتحدة عبر رفض هذه التوصية".

واضاف ان الولايات المتحدة تعرب عن "معارضتها القوية لهذه التوصية. ان منح فلسطين اليوم (صفة) عضو كامل في وكالة متخصصة مثل اليونيسكو هو امر سابق لاوانه".

وتابع "بما ان مجلس الامن الدولي يبحث طلب الفلسطينيين (الانضمام الى الامم المتحدة في شكل كامل)، نعتقد انه من غير الملائم بالنسبة الى وكالة دولية متخصصة ان تبحث الملف عينه".

وقال السفير ايضا "لقد خاب املنا كثيرا لكون هذا الموضوع تسبب بصعوبات سياسية داخل (اليونيسكو) ونعتبر انه قد يؤدي الى تقويض قدرة المنظمة على اداء مهمتها المهمة".

ورفضت اربع دول هذه التوصية بينها الولايات المتحدة فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت بينها فرنسا واسبانيا، وفق مصادر المنظمة. وستحال التوصية التي بادرت اليها مجموعة الدول العربي مع نهاية الشهر على المؤتمر العام لليونيسكو.

وحتى الان، لا يتمتع الفلسطينيون الا بصفة مراقب في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

واعتبرت الولايات المتحدة ان هذه التوصية "غير مناسبة" ومصدر توترات.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان "عملية جارية في مجلس الامن (لبحث طلب انضمام فلسطين الى الامم المتحدة). وبالتالي فمن غير المناسب اتخاذ قرارات بشان وكالات مكونة للامم المتحدة قبل ان يتمكن مجلس الامن من قول كلمته".

كما وجهت اسرائيل انتقادا شديدا الى طلب عضوية فلسطين في اليونيسكو بعدما اصدر المجلس التنفيذي في هذه الوكالة توصية بمنح فلسطين صفة عضو كامل فيها.

واعتبرت وزارة الخارجية الاسرائيلية الاربعاء ان "ما يقومون به هو رد سلبي على جهود اسرائيل والمجتمع الدولي لتعزيز عملية السلام".

واوصى المجلس التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونيسكو) الاربعاء بقبول فلسطين عضوا كامل العضوية في المنظمة.

وتحمل الموافقة على هذه التوصية بعدا رمزيا قويا بعيد تقديم الفلسطينيين طلب عضوية كاملة لدولتهم في الامم المتحدة.

وسترفع توصية اليونيسكو في نهاية الشهر الى المؤتمر العام لهذه الوكالة.

التعليقات 1
Default-user-icon pong lenis (ضيف) 21:17 ,2011 تشرين الأول 06

What no comments from Israeli and American appologists?

What a shameful stance for the US to take. UNESCO is a cultural body. What possible motive can they have I wonder (wink wink)?