مبادرة "رئاسية" للجميل بعد لقاء جيرو: دعم أحد الأقطاب بدون استبعاد أحد

Read this story in English W460

طرح رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" أمين الجميل الأربعاء "مبادرة" لحل أزمة شغور منصب الرئاسة الأولى، تقضي بدعم أحد الأقطاب الموارنة الأربعة، وذلك لأهمية الوصول إلى رئيس "قوي وقادر".

وقال الجميل مساء الأربعاء بعد لقاء مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جان فرنسوا جيرو "قدمت مبادرة استناداً الى اجماع القيادات على وجوب انتخاب رئيس قادر وقوي، وحرصت في أن تجمع المبادرة بين هوية الرئيس القادر من جهة، واحترام الاصول الديمقراطية والقواعد البرلمانية من جهة ثانية".

وتقضي المبادرة "بترشيح الاقطاب الموارنة لرئاسة الجمهورية، والوقوف بجانب أحدهم، من دون اقفال الباب أمام المرشحين الآخرين احتراماً للعبة الديمقراطية كي تأخذ هذه اللعبة مجراها الطبيعي المألوف".

يذكر أن الموفد الفرنسي الذي وصل بيروت الإثنين زار عددا من القيادات السياسية بدون أي تصريح حول هذا الملف بالرغم من أنه في صلب مهمته، بفعل شغور منذ 25 أيار الفائت موعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان.

والجميل الذي لم يطرح بعد ترشيحه رسميا للرئاسة، ألمح أكثر من مرة إلى احتمال تبني قوى "14 آذار" إذا انسحب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع.

وفيما فشل مجلس النواب في 18 جلسة من تأمين النصاب القانوني، يجري حوار بين "القوات" وبين التيار "الوطني الحر"، يطالب "الكتائب" بأن يكون هدفه "السريع" هو إنهاء هذا الشغور.

هذا ودعا رئيس "الكتائب" الأربعاء باريس الى "استنهاض المجتمع الدولي لمعالجة البعد الخارجي من الازمة من دون اغفال المسؤولية الاساسية التي يتحملها اللبنانيون، نظراَ لتمسكنا بالصناعة اللبنانية لرئاسة الجمهورية".

من جهة أخرى طرح الجميل أمام الضيف الفرنسي "موضوع المخاطر الوجودية التي تتهدد لبنان وحدوده المشرّعة على كل التهديدات، من الجنوب ومزارع شبعا، الى البقاع وجرود عرسال، بفعل ربط لبنان بالمحاور الخارجية".

وإذ راى أن من شأن هذه التطورات "تعريض سيادة البلاد، بل وجوده الحر والمستقل للخطر الكبير"، لفت الى وجوب "تحرك المجتمع الدولي لمعالجة هذه التهديدات للكيان وللجغرافيا اللبنانية".

وعليه طالب الجميل بلجنة تقصي دولية "تعاين الوضع (في لبنان) وترفع تقريرها الى مجلس الامن ليصار في ضوئه الى اتخاذ الموقف المناسب، درءاً لأي خطر كياني يهدد" هذا البلد.

م.س.

التعليقات 5
Default-user-icon ?? (ضيف) 21:21 ,2015 شباط 04

capable of what?

Default-user-icon Jean (ضيف) 21:51 ,2015 شباط 04

Since the president can only be a catholic (maronite catholic) why won't you allow the christian vote the president. prime minister is elected by the majority sunni, and speaker of the house is elected by majority shiite!

Default-user-icon ex means ex (ضيف) 23:52 ,2015 شباط 04

Quit circling the chair dude it's embarrassing!

Missing coolmec 04:43 ,2015 شباط 05

@Defacto
I have been clamoring for this for a long time On this site it falls on deaf ears as most are busy doing the mutual blame between M8 and M14. so go figure my friend

Thumb nickjames 06:01 ,2015 شباط 05

The Kataeb chief said that “the initiative calls for nominating the four Maronite leaders for the presidency before supporting only one of them, without closing the door in the face of the other candidates in order to respect the democratic game and allow it to take its normal course.”

- Amin, does that include you? I thought you were handing the party leadership over to your son this summer...