دريان غادر الى القاهرة: امن لبنان فوق اي اعتبار

Read this story in English W460

توجه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى مصر "في زيارةٍ رسمية"، مشدداً على ان "امن لبنان فوق كل اعتبار"، وداعياً الافرقاء السياسيين الى معالجة خروقات الامن عبر الطرق الدبلوماسية ولدى المحافل الدولية.

وعلّق دريان من مطار رفيق الحريري الدوليعلى عملية شبعا مشدداً على ان " أمن لبنان هو فوق أي اعتبار".

وكرر ان "إسرائيل هي دولة عدوة، وما تقوم به من اعتداءات على وطننا لبنان نرفضه" داعياً الافرقاء السياسيين الى معالجة هذه الخروق والاعتداءات "بالطرق الدبلوماسية ورفع الشكاوى لدى المحافل الدولية".

وتبنى حزب الله عملية قامت بها "مجموعة شهداء القنيطرة"الذين سقطوا الأحد في 18 الجاري بغارة إسرائيلية، باستهداف قافلة عسكرية إسرائيلية داخل مزارع شبعا، أدت إلى سقوط قتيلين في صفوف الإسرائيليين إضافة إلى سبعة جرحى. إلا أن الجيش الإسرائيلي رد بقصف بلدات جنوبية.

وفي سياقٍ منفصل، جدد مفتي الجمهورية دعمه اللقاء المرتقب بين حزب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر في الرابية، الى جانب الحوار الدائر بين "حزب الله "و"تيار المستقبل" الذي انطلق برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة منذ 23 كانون الاول الفائت والذي يسجل الاثنين جلسته الخامسة من اجل"تنظيم الخلاف" بين الطرفين وتخفيف "الاحتقان السني – الشيعي".

وأضاف:" نحن الان في لبنان في اجواء تستدعي منا جميعا ان نكون متمسكين بالحوارات الجارية والحوارات المرتقبة، فالارهاب والعمل الاجرامي ضد المدنيين لا يتآلفا أبدا مع مفاهيم الدين الاسلامي الصحيحة".

وأمل ان ترخي هذه الحوارات "ظلالها أمنيا على مساحة هذا الوطن وتخفف من الاحتقان المذهبي الذي بدأنا نتلمس انه بدأ يخف ".

كما دعا المتحاورين الى الاسراع في "نتائج حواراتهم حتى ندخل في حوارات أعمق وأشمل وأوسع لنتوصل الى حل للقضايا العالقة السياسية التي نعانيها وبخاصة الاستحقاق الرئاسي" الذي يعيشه لبنان منذ ايار الفائت، بسبب رفض الرئيس السابق ميشال سليمان بتمديد ولايته وفشل النواب للمرة الثامنة عشر بانتخاب رئيس.

الى ذلك، غادر دريان بيروت قبل ظهر الاثنين متوجهاً الى القاهرة، في زيارة رسمية يلتقي خلالها عددا من المسؤولين السياسيين والروحيين".

ويرافقه وفد يضم الوزير السابق عمر مسقاوي والشيخ خلدون عريمط ومستشار المفتي صلاح سلام.

وكان دريان في 2 كانون الاول الفائت قد توجه الى العاصمة المصرية، حيث شارك في مؤتمر نظمه الازهر الشريف حول مواجهة الارهاب والتطرف الذي يتهدد المنطقة.

وفي السياق، اعتبر دريان ان زيارة مصر "هامة جدا لانها حاجة وطنية وضرورة قومية، فمصر القومية المستقرة الآمنة هي دعم لكل العرب".

وقبل مغادرته، استنكر دريان تفجير وسط دمشق و"جرّم الجهة التي قامت به"، معتبراً انه "عمل لاأخلاقي ولاديني ولاإنساني ولاإجتماعي".

ووقع انفجار ظهر الاحد في حافلة لبنانية "تقل زوار شيعيين" في وسط دمشق، ما ادى الى مقتل 9 اشخاص واصابة آخرين بجروح. وتبنت التفجير جبهة النصرة.

ك.ك.

ج.ش.

التعليقات 2
Thumb the_roar 14:08 ,2015 شباط 02

when will you sign in as norm to reply to yourself, iceman?

Thumb freedomarch 14:58 ,2015 شباط 02

we should not use any sectarian language in this tragic event. There shiuld be clear distinction when human beings are killed for religious reasons. Lets unite in condemning these acts, after all we don't want rhem ro happen to us... right?