جنبلاط: عند دفني سأستقبل المعزين في المختارة

Read this story in English W460

سخر رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط السبت من التقارير حول قرب تقديم استقالته من النيابة وترشيح نجله تيمور عن أحد المقعدين الدرزيين في منطقة الشوف.

وكتب جنبلاط عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" مساء السبت "في الموعد المناسب سأستقيل من النيابة.. الا اذا كان مطلوب اجراء مراسم دفني".

وأتى ذلك بعد أن رجّحت مصادر مقرّبة من الحزب لقناة الـ"LBCI" مساء السبت أن يعلن جنبلاط استقالته الأحد "في خلال مهرجان تكريمي في الذكرى السنوية الأولى لرحيل العضو في الحزب سامي مروش تاركاً الساحة إلى إبنه تيمور".

وتابع الزعيم الدرزي على حسابه كاتبا "عندها سأعلم الجمهور وقد استقبل المعزيين في المختارة مع الجماهير وأتقبل معهم راضيا مرضيا بمشيئة القدر". وطلب قراءة الفاتحة.

وبعدها استأذن متابعيه لأنه "لا بد من وقفة تأمل". وختم "تصبحون على خير".

هذا وقد بثت قناة الـ"MTV" مساء اليوم عينه عن الموضوع عينه من زاوية استقالة محتملة رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية وترك المقعد لنجله طوني.

وقالت القناة نقلا عن مصادر فرنجية قولها "لن يقدم البيك على تقديم الإستقالة إلا إذا تقررت انتخابات فرعية ولن يتحمل مسؤولية هذه الدعوة وإذا قدم جنبلاط استقالته فهذا يعني انه ضمن هذه الإنتخابات وعندها فقط فرنجية يقدم استقالته".

ومن شأن خطوة جنبلاط المتوقعة أن تفتح الجدل حول إجراء انتخابات فرعية خاصة أن مجلس النواب الحالي مدّد لنفسه حتى عام 2017.

إضافة إلى ذلك لم تجر وزارة الداخلية انتخابات فرعية في منطقة جزين بعد شغور المقعد الماروني بوفاة عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال حلو.

ولا تريد السلطة السياسية إجراء هذه الإنتخابات الفرعية وهي التي تحججت بالوضع الأمني لتبرر التمديد الثاني للبرلمان لمدة سنتين ونصف ، بعد تمديد أول لمدة 17 شهرا.

وفي هذا الإطار قالت قناة الـ"LBCI" مساء السبت أن "جنلاط لا ولن يقدم على خطوة كهذه إلا إذا حصل على ضمانة مسبقة من الرئيس (مجلس النواب) نبيه بري ومن (وزير الداخلية نهاد) المشنوق".

يذكر أن جنبلاط دخل السياسة باكرا بعد اغتيال والده كمال جنبلاط عام 1977. وفي تشرين الاول 2011، عيّن جنبلاط نجله تيمور كعضو مرشد في الحزب وهي مرتبة تسمح بالترشح الى مجلس القيادة وتالياً الى رئاسة الحزب.

ومؤخرا يجري تيمور زيارات شخصية لعدد من الشخصيات السياسية أولها كان عند بري "حليف" جنبلاط الدائم كما يردد زعيم المختارة.

م.س.

التعليقات 5
Thumb Sanelebanese 00:03 ,2015 شباط 01

A parliamentary seat run by a tribal dictator.

Missing mansour 02:52 ,2015 شباط 01

Resignation by Hanging is what this man needs!

Long Live The Syrian Civil War!

Thumb nickjames 03:36 ,2015 شباط 01

Loool resigning from Parliament and giving his seat to his son how democratic... like Jumbo won't have any say in his son's decisions...

Thumb Senescence 07:02 ,2015 شباط 01

"The sources said Jumblat was expected to cede the parliamentary seat to his son Taimur."
What??

Thumb beiruti 16:50 ,2015 شباط 02

So Parliamentary seats have now become property of the Ziam and subject to inheritance to their children? Do not the electorate have a say?