اوباما امام الكونغرس او اختبار القوة مع الجمهوريين

Read this story in English W460

تترقب واشنطن خطاب باراك اوباما الثلاثاء عن حال الاتحاد الموعد المعهود في البرنامج السياسي الاميركي الذي سيكشف خلاله الرئيس الاميركي طموحاته واولوياته التشريعية معتمدا على تحسن الاوضاع الاقتصادية في البلاد لتمرير رسالته.

وقبل عامين تحديدا من انتهاء ولايته الرئاسية، لن تكون الامور سهلة بالنسبة الى اوباما لانه سيتوجه لاول مرة منذ انتخابه في 2008 الى كونغرس يسيطر عليه خصومه الجمهوريون.

وقال اوباما خلال اجتماع مغلق امام اعضاء ديموقراطيين في مجلس الشيوخ وفقا لتصريحات نقلها موقع بوليتيكو "لن امضي العامين الباقيين في وضع دفاعي بل ساعتمد موقفا هجوميا".

ويستند اوباما في ذلك الى المؤشرات الاقتصادية الايجابية بعد تراجع معدل البطالة تحت عتبة 6% وتسجيل اعلى نسبة نمو منذ 11 عاما، وسيستفيد كافة الاميركيين من هذا الامر. وقال اوباما الخميس في بالتيمور في ميريلاند "النبأ السار يتعلق بتحسن الاقتصاد. والازمة باتت وراءنا. الان علينا التأكد من استفادة الجميع من ذلك".

وقد اعلن بعض اولوياته مثل الاصلاح الضريبي وتقديم تسهيلات لامتلاك عقار وتحسين الحصول على خدمة انترنت سريعة وتأمين دورات تدريب جامعي قصير (كوميونيتي كوليدج) مجانا بشروط.

وان كان في امكانه تمرير بعض القرارات بموجب مراسيم كما هو الحال بالنسبة الى الموظفين الفدراليين مثلا، يعلم الرئيس الاميركي انه لن يتم تمرير اي اصلاح مهم دون دعم الكونغرس.

والجمعة دعا الجمهوري ميتش ماكونل الرجل القوي في مجلس الشيوخ، اوباما في تهديد يكاد يكون واضحا، الى الاصغاء لخصومه اذا اراد التقدم. وقال "الثلاثاء قد يشكل منعطفا. قد يكون اليوم الذي يقدم فيه اصلاحات جدية واقعية تتركز على النمو الاقتصادي بدلا من انفاق المال الذي لا نملكه اصلا".

وفي المفاوضات الصعبة المرتقبة ذكر اوباما بان لديه سلاحا قويا هو الفيتو الذي يمكنه استخدامه لرفض القوانين التي تعرض عليه. من الملف النووي الايراني الى بناء خط انابيب كيستون اكس ال، لوح اوباما بهذا التهديد في الاسابيع الماضية.

وسيجتمع اعضاء مجلسي النواب والشيوخ وايضا وزراء وقضاة من المحكمة العليا الثلاثاء في الساعة 21,00 (2,00 تغ الاربعاء) في الكابيتول في واشنطن للاستماع الى خطاب الرئيس.

وكالعادة، هناك تكهنات حول مضمون الخطاب. وهذه السنة اعتمد اوباما خيارا مختلفا وقال خلال تنقل في تينيسي "قلت لنفسي لما انتظار الخطاب عن حال الاتحاد؟ لماذا علينا ان نتقيد بموعد رسمي فلنكشف الافكار فورا".

واتخذ اوباما هذا الموقف استنادا الى توصية مستشاريه، لان هذا الخطاب لم يعد مرتقبا كما في السابق. وفي 2014 تابع 33 مليون اميركي خطاب اوباما وهي نسبة تشهد تراجعا منتظما في السنوات الست الماضية. وفي 1993 بلغ عدد الاميركيين الذين شاهدوا خطاب بيل كلينتون المتلفز 67 مليونا.

وعمد البيت الابيض الى اختيار بعناية الوسائل لكشف مقترحاته الجديدة في الاسبوعين الماضيين.

واقترح اوباما فكرة مجانية ال"كوميونيتي كوليدج" على فيديو نشر على موقع فيسبوك. وعرضت فاليري جاريت مستشارته المشاريع المتعلقة باجازة الامومة او الاجازة المرضية في نص نشر على موقع لينكد ان المهني للتواصل الاجتماعي. وعلى موقع يوتيوب سيشرح الرئيس الخميس نص خطابه امام الكونغرس.

وعلى الصعيد الدبلوماسي سيستعرض اوباما النتائج الاولية منذ الاعلان المفاجىء في كانون الاول عن تطبيع العلاقات مع كوبا الذي ايدته غالبية كبرى من الاميركيين.

وسيدعو مجددا الكونغرس الى الصبر بخصوص ملف ايران النووي واعطاء فرصة للدبلوماسية حتى انتهاء المهلة المحددة لها في الاول من تموز المقبل.

ويتوقع ان ترد جوني ارنست العضو الجمهوري الجديد في مجلس الشيوخ عن ولاية ايوا، على اوباما بعد انتهاء خطابه.

وهذا "الرد" المكتوب مسبقا مرتقب وستحاول ارنست الوجه الجديد في الحزب الجمهوري، من خلاله بلوغ هدفها باعتماد صيغة مفاجئة وفعالة.

التعليقات 0