الأمم المتحدة: أكثر من 300 قتيل و220 الف نازح في 2014 نتيجة العنف في كينيا

Read this story in English W460

أعلنت الامم المتحدة الخميس مقتل 310 اشخاص على الاقل عام 2014 في كينيا فيما فر اكثر من 220 الف شخص من منازلهم بسبب العنف المتزايد بين مجموعات متنافسة.

وارتفع عدد النازحين اربعة اضعاف مقارنة بالعام 2013.

ولا تشمل هذه الحصيلة الا اعمال العنف بين المجموعات ولا تشمل ضحايا تمرد حركة الشباب الاسلامية الصومالية التي تهاجم كينيا بانتظام.

وغالبا ما تقع اعمال سرقة الماشية والقتل انتقاما بين مجموعات متخاصمة في المناطق النائية والفقيرة في شمال كينيا حيث تتواجد كمية كبيرة من الاسلحة.

لكن العنف تكثف في العام الجاري بسبب جفاف حاد، اضافة الى التوتر الناجم عن الغاء مركزية السلطة السياسية، على ما اوضح مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في بيان.

وافاد المكتب ان "اعمال عنف حادة شارك فيها رعاة تعممت وازدادت خطورة في وادي الاخدود شمالا وفي مناطق شمال شرق كينيا".

واضاف التقرير "حتى اخر 2014 قتل 310 اشخاص واصيب 214 وفر 220177 شخصا من منازلهم بسبب النزاعات بين المجموعات المختلفة بسبب هجمات انتقام والمنافسة للسيطرة على الاراضي والموارد المائية وسرقة المواشي ومعارك من اجل التمثيل السياسي".

وتابع ان "عدد النازحين ارتفع كثيرا عام 2014 بسبب ارتفاع وتيرة موجات الجفاف التي ادت الى مواجهات للسيطرة على موارد الماء".

ونشر هذا التقرير بعد اقالة وزير الداخلية ورئيس الشرطة بسبب مجزرة تبنتها حركة الشباب في شمال شرق البلاد.

ووصف الرئيس الكيني اوهورو كينياتا المتمردين المرتبطين بالقاعدة بانهم "حيوانات مسعورة" مؤكدا انهم قتلوا منذ بدء حركتهم في منتصف سنوات الالفين اكثر من 800 شخص في كينيا من بينهم 500 مدني و300 عنصر امن.

واعلن الشباب في بيان ان هجومهم الاخير اتى انتقاما للوجود العسكري الكيني في الصومال منذ 2011 واساءة معاملة المسلمين في مدينة مومباسا الساحلية (جنوب).

التعليقات 0