اوباما لا يعتقد ان بوتين سيغير موقفه حيال اوكرانيا بشكل مفاجئ

Read this story in English W460

أعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء عن اعتقاده بان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يغير موقفه حيال اوكرانيا فجأة مؤكدا ان الصعوبات الاقتصادية لم يكن لها اثر حقيقي على سياسة موسكو حتى الان.

وقال خلال منتدى لرجال الاعمال نظمته صحيفة وول ستريت جورنال "سنستمر في عرض حل دبلوماسي عليه لكن الصعوبات تكمن في ان ذلك يعمل لصالحه سياسيا على الصعيد الداخلي حتى ان كان ذلك يعزل روسيا كليا على الصعيد الدولي".

واضاف "اذا وجهتم الي سؤالا عما اذا كنت متفائلا حول تغيير بوتين موقفه فجاة، (فاني ارد) لا اعتقد ان ذلك سيحدث طالما ان ما يحدث على صعيد الاقتصاد لم يترك اثرا سياسيا داخل روسيا".

وتابع اوباما "لهذا السبب خصوصا نواصل ممارسة الضغوط" مشيرا مع ذلك الى ان العقوبات الاقتصادية تركت "اثرا مهما" على الاقتصاد الروسي.

وقال ان "الاوضاع في اوكرانيا اخذت بوتين على حين غرة" مضيفا "فبدا بالارتجال وانغلق داخل مفهوم قومي يتجه نحو الماضي الذي يخيف جيرانه ويؤذي اقتصاده كثيرا" موضحا ان لديه علاقات "صريحة" جدا مع نظيره الروسي.

يذكر ان الرئيسين التقيا لفترة وجيزة جدا في بكين مطلع الشهر الماضي خلال قمة اسيا المحيط الهادئ لكن لم يكن هناك اي لقاء ثنائي حقيقي، كمت ان اخر لقاء بينهما كان في حزيران في فرنسا على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين لعملية الانزال في النورماندي.

التعليقات 0