مقتل 36 شخصا في هجوم مسلحين في شمال شرق كينيا

Read this story in English W460

اعلن الصليب الاحمر والشرطة الكينية الثلاثاء ان مسلحين شنوا هجوما جديدا في شمال شرق كينيا ادى الى مقتل "36 عاملا في مقلع للحجارة".

واوردت وسائل الاعلام الكينية ان المهاجمين فتحوا النار على خيم ينام فيها العمال في المقلع في الساعات الاولى من صباح الثلاثاء بالقرب من مدينة مانديرا حيث شن مقاتلو حركة الشباب الصومالية الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة وغيرهم سلسلة من الهجمات مؤخرا.

وياتي الهجوم غداة اعتداء استهدف مساء الاثنين حانة في مدينة واجير القريبة من مانديرا على الحدود مع الصومال واوقع قتيلا و12 جريحا عندما فتح مسلحون النار والقوا قنابل يدوية على المكان.

واعلن الصليب الاحمر الكيني "فريقنا هناك لجمع الشهادات".

واكد متحدث باسم الشرطة زيبورا مبوروكي الهجومين لكنه اشار الى ان الاعلان عن الحصيلة سيتم في وقت لاحق.

واشار مسؤول اخر في الشرطة الى مقتل 36 شخصا وتعرض اخرين للخطف ربما.

واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته "لقد قتل 36 شخصا لكن هناك اخرين مفقودين". وقال "ما زلنا لا نعرف ما اذا تعرضوا للخطف من قبل المهاجمين".

ومانديرا قريبة من المكان الذي قام فيه اسلاميون الشهر الماضي بقتل 28 شخصا من غير المسلمين بعد خطفهم من حافلة.

واعلنت حركة الشباب الصومالية الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة ان اعدام هؤلاء الاشخاص اتى ردا على عمليات للشرطة الكينية ضد مساجد متشددة في مومباسا.

وتشهد كينيا عدة هجمات منذ تدخلها العسكري في الصومال في 2011. وانضمت قوات من الاتحاد الافريقي منذ ذلك التاريخ الى الجنود الكينيين لمحاربة حركة الشباب.

ولم تعلن اي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم على واجير.

وكانت صحيفة محلية اوردت الاحد ان وزير الداخلية اولي لينكو وقائد الشرطة في كينيا كيمايو يمكن ان يخسرا منصبيهما بسبب عجزهما عن حماية البلاد من الهجمات التي تشنها حركة الشباب.

ويتعرض لينكو وكيمايو لانتقادات شديدة منذ الهجوم الذي شنته حركة الشباب ضد مركز وستغيت التجاري في نيروبي والذي اوقع 67 قتيلا على الاقل في ايلول 2013.

واوصت النقابات الموظفين والاساتذة والاطباء بمغادرة شمال شرق كينيا بسبب انعدام الاستقرار فيه.

بجم/نات/دص

التعليقات 1
Thumb megahabib 09:29 ,2014 كانون الأول 02

No Assad, no Hezbollah in Kenya. So how do you excuse that Salafists are massacring people there?