مساع قطرية وتواصل "مباشر" بين اللواء ابراهيم و"النصرة" أفضت الى تأجيل اعدام البزال

Read this story in English W460

تابع رئيس الحكومة تمام سلام بتواصل مع وزير الصحة وائل ابو فاعور التطورات المتعلقة بقضية العسكريين المخطوفين للتأكد من انقضاء المهلة التي اعطتها جيهة "النصرة" لتنفيذ حكم الاعدام بحق الجندي علي البزال، وسط مساع "مستنفرة" وتواصل من قبل اللواء عباس ابراهيم والوفد القطري مع الجهة الخاطفة.

وعلمت صحيفة "النهار" أن "رئيس الحكومة تابع حتى ما بعد منتصف الليل التطورات للتأكد من انقضاء المهلة المحددة لتنفيذ الاعدام من دون وقوع الواقعة، واستمر على تواصل مع الوزير وائل ابو فاعور".

وصرح أبو فاعور لـ "النهار" السبت أنه على "اطمأن الى التزام جبهة "النصرة" تأجيل اعدام العسكري" مضيفا "في اطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة فانها تؤكد سعيها الجاد والحثيث لحل موضوع العسكريين المختطفين عبر التفاوض الجدي المباشر والفوري مع الخاطفين ووقف اي عمل قد يطال حياة العسكريين وسلامتهم".

وأمس الجمعة هددت "النصرة" بقتل البزال في غضون ثماني ساعات ، وسط معلومات تضاربت عما إذا كانت ستؤجل قرار الاعدام بحقه أم لا.

وإثر التهديد استنفرت خلية الازمة من اجل اعادة تصويب الامور بحسب صحيفة "الجمهورية" التي كشفت الجمعة ان "اتصالات سجلت على اعلى المستويات أفضَت الى تأكيد قطر ان الموفد احمد الخطيب سيتوجّه في اقل من 48 ساعة الى لبنان"، مشيرة الى أنه "باشر اتصالاته من قطر مع الجهات الخاطفة من اجل تخفيف حدة التشنج".

وبلغ تحرّك خلية الازمة الى حد تواصل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم مباشرة مع جبهة "النصرة" للاستفسار عن هذه التهديدات في ظل "التعهد المبرَم" من قبلها للوسيط القطري بعدم المساس بأيّ عسكري طيلة فترة التفاوض. بحسب الصحيفة.

وكانت نشطت الاتصالات ليل الخميس لكنّ الارباك وتضارب المعلومات ظلّا سيدَي الموقف. ففي حين نُقل الى اللواء ابراهيم نية "النصرة" التراجع عن تهديداتها، عمدت مصادر في "لنصرة" الى تسريب خبر عبر "وكالة الاناضول التركية" مفاده انّ التهديد بقتل المخطوف علي النزال لا يزال ساري المفعول.

الا ان "الجمهورية" أفادت أن "النصرة" اكدت للوسيط القطري أنها تنتظره ولن تُقدم على ايّ خطوة قبل وصوله.

وابدَت مصادر خلية الازمة للصحيفة عينها "استياءها من طريقة تعاطي البعض في ملف العسكريين وتدخّلهم بشؤون التفاوض، فيما هم غير مطلعين عن كثب على تفاصيل عملية التفاوض وحيثياتها، فهم بدل ان يساعدوا في ضبط الامور، تلاعبوا بطريقة مباشرة او غير مباشرة وعن قصد او عن غير قصد بالأهالي وبالاعلام على حدّ سواء".

وحذرت المصادر من انّ "استمرار التعاطي على هذا النحو سيعيد الامور الى بداياتها"، مذكرة انه "عندما كثر الوسطاء وكثر وضع اليد على الملف انعكس حينذاك تأزماً للأمور وإراقة للدماء وفقدان الحلقة".

وفي سياق متصل، تعمل الأجهزة القضائية على تسريع المحاكمات في قضية الإسلاميين الموقوفين في سجن روميه ،حيث عقد بحسب "ألجمهورية" المجلس العدلي اربع جلسات متفرعة عن نهر البارد وجلسة تناولت قضية الزيادين وارجأ بعضها لاصدار الحكم.

وتطالب الجهات الخاطفة بالافراج عن الموقوفين في سجن رومية، وتضع شروطا عدة مقابل الافراج عن عسكريي عرسال آخرها كان لائحة تسلمها الوفد القطري تتضمن ثلاثة مقترحات من أجل التفاوض وهي: إطلاق سراح 10 معتقلين من السجون اللبنانية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 7 معتقلين من السجون اللبنانية مع 30 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 5 معتقلين من السجون اللبنانية مع 50 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز.

في حين طالبت "داعش"، وفق المعلومات الصحافية، بالافراج عن 5 سجناء في السجون اللبنانية مقابل كل عسكري محتجز لديها.

م.ن.

التعليقات 9
Thumb EagleDawn 09:15 ,2014 تشرين الثاني 29

the terror party is responsible for all lebanon's misfortunes: militarily, economically, socially, and environmentally.

Missing greatpierro 09:55 ,2014 تشرين الثاني 29

now the government decides for direct negotiations unhindered but the rhetoric of hizbullah and fpm. fpm and hizbullah opposed negotiations, prisoners swap, described the sunni ulemas who negotiated with the terrorists as traitors.

what a masacarade. fpm and hizbollah are doing their best to weaken the state and put in the corner the sunni community.

Missing patriot10 10:48 ,2014 تشرين الثاني 29

Cant you go and get "martyred" in syria? Or iraq? Or yemen? Or bahrain?

Default-user-icon roukuz (ضيف) 11:23 ,2014 تشرين الثاني 29

RIP flamethrower

Thumb -phoenix1 12:44 ,2014 تشرين الثاني 29

Al Nusra will threaten because we are being too civilized.Wlak hand over the prisoners demanded by these terrorists and give them to the families of our kidnapped soldiers, wou khalsouna ba2a. If Al Nusra kills one of our boys, let's kill 30 of their rats wou bass. Time is being wasted for nothing and these poor families are not being done any service whatsoever, just hand them the sods, for every soldier detained, give them 30 rats and let the families do as they see fit. Enough of this, enough!

Thumb cash.puppet 14:08 ,2014 تشرين الثاني 29

If only there were a group with the balls to stand up to these terrorists :)

Thumb Mystic 20:10 ,2014 تشرين الثاني 29

Undermined by the Prime Minister, that wants a Qatari negotiator instead.

Missing peace 16:26 ,2014 تشرين الثاني 29

that is why you can speak against the site....as freedom of speech does not exist here... LOL

Thumb nickjames 00:10 ,2014 تشرين الثاني 30

Right guys, and why did Nusra come into Lebanon in the first place? Huh? Remember why? Is it just a coincidence when Sayed Hassan announces his party is fighting in Syria that all the bombs start happening? The first time in the history of Lebanon that al-Qaeda sent suicide bombers to Lebanon... because what, they just felt like invading Lebanon??? If Hezbollah stayed out of Syria, there wouldn't be any terrorists in Lebanon (other than Hezbos), and we sure as hell wouldn't have kidnapped soldiers and policemen