سليمان غادر إلى نيويورك لينقل تشديد لبنان على حق العودة والتزامه بالـ1701

Read this story in English W460

أشار بيان صادر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية الى أن الرئيس سليمان سيشارك في أعمال الدورة العادية السنوية للجمعية العمومية للامم المتحدة وترؤس جلسة لمجلس الامن الدولي بعنوان "الدبلوماسية الوقائية".

ولفت البيان الى أن سليمان سيلقي كلمة ظهر بعد غد الاربعاء بتوقيت نيويورك، السابعة مساء بتوقيت بيروت أمام الجمعية العمومية وأخرى بعد ظهر الخميس، ليلا بتوقيت بيروت لدى ترؤسه جلسة مجلس الامن كما يحضر جلسة خاصة حول ليبيا.

وأوضح البيان أن سليمان سيعقد سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والملوك والامراء على هامش الجمعية العمومية ومجلس الامن.

الى ذلك، أشارت أوساط سياسية مواكبة لوكالة الأنباء "المركزية" الى أن لقاءات سليمان ليست محددة ضمن أجندة مواعيد، وانما ستعقد على هامش المحطتين الدوليتين وفق ما تسمح به البرامج الرئاسية".

وأضافت الأوساط : "ذلك أن سليمان سيرأس في 21 الجاري، كون لبنان رئيسا لمجلس الامن، جلسة يحضرها كل ملوك ورؤساء وأمراء الدول المشاركة، ما يشكل مناسبة لمجموعة لقاءات تحدد في أوانها".

وشددت على أن رئيس الجمهورية سيركز اهتمامه على تأكيد ودعم الطلب الفلسطيني، اضافة الى التذكير في كلمته بالثوابت اللبنانية المعهودة.

وكان سليمان غادر وزوجته بيروت على رأس وفد ضم وزراء الخارجية والمغتربين عدنان منصور، الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور والبيئة ناظم خوري الى نيويورك للمشاركة في اعمال الدورة العادية السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة وترؤس جلسة لمجلس الامن الدولي بعنوان: "الديبلوماسية الوقائية".

واطلع سليمان من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل على الوضع الامني في البلاد والمراحل التي بلغها الاعداد لمشروع قانون الانتخابات النيابية.

وكانت صحيفة "اللواء" قد علمت أن سليمان سيلقي خلال الزيارة كلمتين: الأولى أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة يوم الأربعاء، حيث سيكون أحد الخطباء الرئيسيين عند افتتاح أعمال الدورة العادية السادسة والستين.

أما الكلمة الثانية فهي "امام مجلس الأمن الدولي الذي يترأسه لبنان هذا الشهر وستكون الجلسة بعنوان "الدبلوماسية الوقائية"، وذلك في اليوم التالي لوجوده في نيويورك، أي الخميس".

وقال مصدر رسمي لبناني بارز لـ"السفير" أن سليمان سيركز في الخطاب الذي يلقيه أمام الجمعية العامة على أهمية قيام الدولة الفلسطينية واعتراف الأمم المتحدة بهذه الدولة والفوز بعضويتها الكاملة في المنظمة الدولية.

وكشف المصدر أن سليمان "سيشدد على ان الحل السياسي النهائي والعادل لقضية اللاجئين لا يمكن أن يأتي إلا عن طريق الاعتراف بحق عودتهم والحؤول دون توطينهم في الدول العربية المضيفة وخصوصا في لبنان".

وأضاف المصدر: "سيجدد سليمان التزام لبنان القرار 1701، كما سيؤكد حق لبنان في المنطقة الاقتصادية الخالصة (البحرية) العائدة له، وسيتناول العدوان الاسرائيلي الجديد المتمثل في قضم اسرائيل 870 كيلومتراً مربعا من المنطقة الاقتصادية، وسيشدد على حق لبنان في استرجاع أو تحرير ما تبقى له من أراض محتلة بجميع الطرق المتاحة والمشروعة".

أما الكلمة أمام مجلس الأمن فستأتي بحسب "اللواء" في إطار جلسة عنوانها "الديبلوماسية الوقائية" وموضوعها كيف يمكن العمل لمنع وقوع النزاعات، وفي حال وقوعها كيف يمكن تلافيه.

ونفت مصادر للصحيفة عينها أن يكون في جدول أعمال الرئيس سليمان ترؤسه جلسة حول فلسطين، لأنه لم يتقرر بعد عقد مثل هذه الجلسة، مشيرة إلى أن رئيس الجمهورية، سيلتقي على هامش أعمال الدورة، عدداً من رؤساء الدول، من بينهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، أما اللقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فلم يتحدد موعده بعد، على اعتبار أن أجندة الأخير مضغوطة، إلا أن هناك رغبة مشتركة بأن يتم اللقاء.

وعلمت أن "سليمان يلتقي أيضاً الرئيس الأميركي باراك أوباما في إطار الاستقبال الذي يقيمه تقليدياً على شرف رؤساء الوفود، في اليوم الأول لافتتاح أعمال الجمعية، وسيكون مقعد سليمان إلى جانب أوباما على الطاولة الرئيسية، نظراً لتبوء لبنان رئاسة مجلس الأمن هذا الشهر" دائما بحسب "اللواء".

التعليقات 10
Default-user-icon jabal amel (ضيف) 13:51 ,2011 أيلول 19

why do some lebanese politicians feel the need to repeat that all the time?

it's been declared a long time ago, and that's it.
I hope president has better things to do in UN

Missing youssefhaddad 14:30 ,2011 أيلول 19

Suleiman and the Lebanese delegation to the UN will enjoy luxury accomodations and will be escorted by dozens of aids all on the Lebanese government's tab!
This bunch of useless spineless sellouts will achieve nothing for Lebanon.

Default-user-icon 10452 (ضيف) 15:47 ,2011 أيلول 19

no to taoutine and should close the 12 camps and send them to saudieh so the rich saoudis can cater for the poor refugees

Default-user-icon jabal amel (ضيف) 19:15 ,2011 أيلول 19

we want the palestinian muslems to be naturalized, they were born her and they will die here!

Default-user-icon Reader (ضيف) 19:27 ,2011 أيلول 19

@Youfesshaddad Do you really think anyone besides Hariri wants the naturalization of Palestinians?

Default-user-icon neutral (ضيف) 20:49 ,2011 أيلول 19

when you ask for the naturalisation of palestinians you are siding by the jews therefore you are a zionist who does not want to give the palestinians their land . There for you are errasing the cause therefor hizbo should not exist anymore . Therefor you acknowledged to every one on here you are a zionist....you should be arrested and tried as a traitor.

Default-user-icon marie (ضيف) 20:53 ,2011 أيلول 19

habal kamel, GO TO BALESTINE and stay in balestine blease

Default-user-icon jabal amel (ضيف) 20:58 ,2011 أيلول 19

we lov Balestine

Missing youssefhaddad 00:16 ,2011 أيلول 20

I reiterate here: a realistic and humanitarian solution for the Palestinian refugees is in allowing them to emigrate to the rich arab country and to work. Then after a couple of years allow them to bring their dependents and families and to integrate in the host countries as citizens.

Default-user-icon Joe (ضيف) 08:04 ,2011 أيلول 20

@realist: u are wrong Palestine christian never got Lebanese citizenship. It was rejected when they applied. They deserve to get it.