واشنطن تعتبر ان اي اعتراف دولي بدولة فلسطين "سابق لاوانه"

Read this story in English W460

حذرت الولايات المتحدة الجمعة ان اي "اعتراف دولي بدولة فلسطينية" هو امر "سابق لاوانه"، وذلك بعدما اعلنت السويد عزمها الاعتراف بدولة فلسطين.

وكررت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "دعم" واشنطن لمبدأ قيام "دولة فلسطينية"، ولكن عبر عملية سلام و"حل تفاوضي" و"اعتراف متبادل" بين الفلسطينيين واسرائيل.

وذكرت بساكي بان الولايات المتحدة ووزير خارجيتها جون كيري الذي كان مهندس احياء الحوار المباشر بين الجانبين بين تموز 2013 ونيسان الفائت، سعت دائما الى "حل يقوم على دولتين تعيشان جنبا الى جنب".

لكنها تداركت ان "على الطرفين ان يتحليا بالعزم والقدرة على المضي قدما".

واعلن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين في وقت سابق الجمعة ان السويد ستعترف ب "دولة فلسطين"، مشيرا الى ان حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني يمر عبر حل اقامة الدولتين.

ولم توضح الخارجية الاميركية ما اذا كانت ستوكهولم ابلغت واشنطن مسبقا بقرارها الاحادي الجانب ولا حتى اذا كان الاميركيون قد بحثوا هذه المسالة مع شركائهم الاوروبيين.

بدوره، اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة مساء الجمعة ان الاعتراف بدولة فلسطين هو "الطريقة الوحيدة للقضاء على الارهاب"، وذلك ردا على موقف واشنطن التي رات ان اي اعتراف بهذه الدولة امر "سابق لاوانه".

وقال ابو ردينة لوكالة "فرانس برس" "حان الوقت ليعترف العالم باسره بدولة فلسطين لانها الطريقة الوحيدة للقضاء على الارهاب".

التعليقات 1
Default-user-icon Concerned Lebanese (ضيف) 23:52 ,2014 تشرين الأول 03

So Palestine literally has no right to exist, all while Israel exists and complains that Palestinians don't recognize Israel's right to exist.