المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق زعيم متمرد في دارفور

Read this story in English W460

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الخميس انها اصدرت مذكرة توقيف بحق قيادي متمرد في دارفور متهم بارتكاب جرائم حرب في هجوم اوقع 12 قتيلا في 2007 في صفوف قوات حفظ السلام في الاقليم الواقع في غرب السودان.

واوضحت المحكمة ان عبد الله بندا ابكر نورين (51 عاما) الذي كان حتى تاريخه مطلوبا للمثول امامها بموجب امر حضور وليس مذكرة توقيف، صدر بحقه امر بالقبض عليه. وكان المتهم مثل من تلقاء نفسه في العام 2010 امام المحكمة التي تتخذ مقرا لها في لاهاي والتي استدعته يومها بموجب امر حضور.

ولكن منذ استماع المحكمة اليه في 2010 رفض المثول امامها مجددا. وفي 7 آذار 2011 وجهت اليه المحكمة تهم ارتكاب جرائم حرب وقررت البدء بمحاكمته الا انها استمرت في ارجاء موعد بدء المحاكمة. وكان آخر موعد حدد لبداية هذه المحاكمة في 18 تشرين الثاني الا انه ارجئ ايضا الى اجل غير مسمى.

وقالت المحكمة في قرار نشرته "يبدو ان اصدار مذكرة توقيف بات امرا ضروريا لضمان حضور بندا لمحاكمته"، مؤكدة انه "ليست هناك اي ضمانة في انه، في ظل الظروف الراهنة، سيمثل بندا طواعية".

واندلع النزاع في دارفور في 2003 بين ميليشيات موالية للحكومة ومتمردين يطالبون بوضع حد "للتهميش الاقتصادي" لمنطقتهم وتقاسم السلطة مع حكومة الخرطوم. وخلف النزاع حوالى 300 الف قتيل وحوالى 2,7 مليون نازح بحسب الامم المتحدة.

 

التعليقات 0