مئات المهاجرين يحاولون التسلل من المغرب الى اسبانيا

Read this story in English W460

حاول حوالي 700 مهاجر من افريقيا جنوب الصحراء الثلاثاء التسلل الى مدينة مليلية الاسبانية في الاراضي المغربية وافلح في ذلك حوالى ثلاثون منهم، في حين تمت اغاثة 470 آخرين في مضيق جبل طارق.

واعلنت السلطات المحلية ان "تدفق اعداد كبيرة من المهاجرين على مليلية ادى الى محاولتي عبور فجرا على طول السياج الحدودي مع المغرب" واصيب خلالهما ثلاثة متسللين بجروح.

وفي الساعة 06,05 (04,05 تغ) حاول حوالى 500 مهاجر تسلق ثلاثة حواجز تفصل المغرب عن مليلية في مكانين مختلفين بسلالم مرتجلة وفق ما اعلن مقر حاكم مليلية في بيان.

وتمكن ثلاثون منهم من "الوصول الى منطقة ما بين الحواجز وتدمير احدى منافذها الداخلية  والدخول الى الاراضي الاسبانية"، بينما بقي خمسون منهم عالقون عدة ساعات فوق الاسلاك الشائكة تحت حراسة الشرطة.

وبعد ساعة حاول حوالى 200 مهاجر عبثا تسلق السياج في مكان آخر، غير ان خمسين منهم تمكنوا من الوصول الى اعلى السياج على ارتفاع عدة امتار حيث ظلوا عالقين.

 من جانب اخر تمت اغاثة 470 متسللا في مضيق جبل طارق الذي يفصل المغرب عن اسبانيا، ليصل الى مجموع 900 عدد الذين انقذتهم اجهزة البحرية الاسبانية خلال اربعة ايام.

واعتنى الحرس المدني ببعض الناجين في اول الامر وبعضهم يضع قفازات واقنعة واقية خوفا من عدوى وباء ايبولا المتفشي في غرب افريقيا حيث توفي اكثر من الف شخص.

وتمت اغاثة 405 رجلا و68 امرأة و15 قاصرا على متن 49 زورقا، وفق ما اعلنت اجهزة الاغاثة البحرية على تويتر.

واوضح متحدث قبل ذلك ان اخرين سيصلون قريبا لان البحر الهادئ حاليا يشجع محاولات التسلل.

وتم انقاذ 299 شخصا الاثنين بينهم اربعة اطفال، وتكفل الصليب الاحمر في طريفة في اقصى جنوب اسبانيا بكل المهاجرين وقدم لهم اغطية.

والاحد تم انقاذ 27 شخصا في البحر و41 السبت.

وازداد عدد المهاجرين الذين يحاولون التسلل الى اسبانيا وايطاليا بشكل كبير خلال الاشهر الاخيرة ودعت اسبانيا الاتحاد الاوروبي الى احتواء تدفق المهاجرين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء والمغرب العربي على مليلية وسبتة المدينة الاسبانية الاخرى في الاراضي المغربية.

وفي ايطاليا، اعلنت البحرية الاثنين انها اغاثت الفي مهاجر في عدة عمليات خلال نهاية الاسبوع الماضي في قناة صقلية والبحر المتوسط وقبالة السواحل الايطالية.

 

التعليقات 0