بري متمسك بالانتخابات الرئاسية: لم ابحث التمديد للبرلمان مع أحد

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انه لم يبحث في التمديد للبرلمان مع اي طرف سياسي، مشدداً على ان الاولوية هي لإجراء الاستحقاق الرئاسي.

وفي حديث الى صحيفة "السفير"، الخميس، أعلن بري ان ملف التمديد لمجلس النواب "غير مطروح عندي وبالتالي أتعامل معه على أساس أنه غير موجود".

ولفت إلى أن "الاولوية الآن هي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية"، موضحاً أنه يركز في اتصالاته مع القوى السياسية "حول الاستحقاق الرئاسي لا النيابي".

يُذكر ان مجلس النواب كان قد أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

ويعيش لبنان فترة من الشغور الرئاسي بسبب فشل الافرقاء في انتخاب رئيس جديد، بعد ان رفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وكان قد القى خطاب الوداع في 24 ايار الفائت.

اما عن لقائه برئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط يوم الثلاثاء، فقال بري عبر "السفير" ان "موضوع الانتخابات الرئاسية كان من أهم القضايا التي تداول بها مع جنبلاط لكي نجد المخرج من أجل التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية".

الا ان مصادر سياسية متابعة للحركة السياسية، أفادت "النهار" أن الاتصالات التي يقوم بها بري وجنبلاط وسواهما "تقتصر على محاولة تأمين تمديد ولاية مجلس النواب شهوراً إضافية لضمان عدم الوقوع في الفراغ ولا تتناول موضوع انتخاب رئيس للجمهورية، باعتبار أن هذا الشأن يستدعي أجواء إقليمية لم تتوافر بعد".

لكن المصادر تخوفت من "اصطدام مساعي التمديد للمجلس قبل حلول موعد دعوة الهيئات الناخبة في 20 آب المقبل برفض مسيحي من منطلقين مختلفين".

وأوضحت ان رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون "سيتمسك بدعوته إلى إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون جديد"، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع سيتشدد في دعوته إلى انتخاب رئيس للجمهورية أولاً باعتبار أن مجلس النواب هو هيئة ناخبة في حال انعقاد دائم لانتخاب رئيس ما أن يتأمن النصاب القانوني.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 3
Default-user-icon kazan (ضيف) 09:51 ,2014 تموز 31

If they would have some conscience, all politicians would step down because they made a mess in this country. They should make room for honest and more competent people who will be willing to ensure a better well being for "all" citizens .
The people should elect the president and not the MP's, that's democracy.

Thumb Shimr_ibn_Dhil_Jawshan 11:20 ,2014 تموز 31

1) I agree that we need new politicians but the people should elect new ones in the first place because they won't just step down.
2) With regards to the presidency, the constitution says the President is elected by the MP's and that is what should happen until the constitution is changed.

Both 1 & 2 above, that's democracy!

Thumb nickjames 17:28 ,2014 تموز 31

Amendments to the constitution should have been made in 2008 after Sleiman was appointed. This shouldn't be an idea now in another presidential vacuum. We have to elect a president with the current laws. We can't have amendments for every presidential election, whether it's allowing army generals to be elected or extending their terms. After this election, there needs to be radical reform