إيران تندد بالموقف الاميركي من الاحداث في غزة

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف السبت الى "الوقف الفوري" للقصف الاسرائيلي على قطاع غزة، وانتقد بحدة الموقف الاميركي الذي اعتبره متفرجا على مقتل المدنيين الفلسطينيين.

وقال ظريف في مقابلة بثتها شبكة التلفزيون الاميركية "ان بي سي" واجريت الجمعة في فيينا على ان تبث كاملة الاحد "من المؤسف جدا ان يقتل هذا العدد من الناس. مئات الرجال والنساء والاطفال الابرياء يتعرضون لمجزرة والولايات المتحدة لا تحرك ساكنا".

وتابع الوزير الايراني "نعلم ان كل الاسلحة التي تستخدمها اسرائيل لشن هجماتها على المدنيين في غزة اميركية، ومع ذلك لا نجد اي تحرك من قبل الولايات المتحدة لادانة هذا الامر او لاستخدام مجلس الامن لوضع حد" للاعمال العسكرية في غزة.

وقال ظريف ايضا "ندعو الى وقف فوري لكل اعمال العنف".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت ايران تندد ايضا بحركة حماس قال ظريف "نحن لا ندين الاشخاص الذي يسعون لحماية انفسهم. نعتبر ان ما يجب ان يدينه المجتمع الدولي بقوة هو الاجراءات التي تعرض المدنيين للخطر في غزة وتضع قيودا على وصول الادوية والاغذية الى المدنيين، والذين يعملون على تجويع المدنيين في غزة".

وقتل السبت 22 فلسطينيا في القصف الاسرائيلي المتواصل على غزة منذ الثلاثاء ليرتفع عدد القتلى الى 127 غالبيتهم من المدنيين.

وتابع الوزير الايراني ان "الولايات المتحدة وبقية اعضاء مجلس الامن يتحملون المسؤولية الاخلاقية والقانونية لوضع حد لما يحصل ونأسف لانهم لم يتخذوا اي اجراء حتى الان".

ومن المقرر ان يلتقي ممثلو القوى الكبرى الست في فيينا الاحد الوفد الايراني لمتابعة البحث في الملف النووي الايراني.

التعليقات 0