المحكمة الدولية "تعيّن محامياً" للدفاع عن ابراهيم الامين وشركة "أخبار بيروت"

Read this story in English W460

عيّنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان محامياً للدفاع عن رئيس تحرير صحيفة "الاخبار" ابراهيم الامين بتهمة "تحقير المحكمة"، على الرغم من رفض الاخير تعيين محام.

فقد أفادت صحيفة "الاخبار" الثلاثاء، ان رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية فرنسوا رو، وبناء لقرار القاضي الناظر في قضايا التحقير في المحكمة نيكولا ليتييري، أصدر قراراً عين بموجبه المحامي اللبناني أنطونيوس أبو كسم للدفاع عن حقوق الامين، المتهم بتحقير المحكمة، بصفته الشخصية وبصفته رئيساً لمجلس إدارة شركة "أخبار بيروت".

ولفتت الصحيفة الى ان رو حاول الاعتراض على قرار لييتيري، معتبراً ان لا مبرر لتعيين محامٍ خلافاً لإرادة متهم حضر جلسة المحاكمة، ورفض تعيين محام له.

الا ان ليتييري، هدّد رو باتخاذ إجراءت بحقه بتهمة عرقلة سير العمل في المحكمة، وفق الصحيفة.

يُذكر ان الأمين كان قد انسحب من جلسة الإستماع له أمام المحكمة الدولية في 29 ايار الفائت بتهمة "التحقير وعرقلة سير العدالة" في قضية اغتيال الحكومة الأسبق رفيق الحريري ورفاقه، رافضا تعيين محام للدفاع عنه لأنه "لا يعترف بالمحكمة"، في حين رد عليه ليتييري بأنه غير مقموع وأتى إلى الجلسة بملء إرادته، مصرا على تعيين محام دفاع عنه.

يشار الى أنه في 13 ايار، انطلقت جلسة المثول الأول لقناة "الجديد" وصحيفة "الاخبار" في لاهاي، بقضية "تحقير" المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والتهمة هي بعد نشر صحيفة "الأخبار" وقناة "الجديد" أسماء شهود مفترضين في قضية اغتيال الحريري قبل بدء المحاكمات الغيابية بحق خمس متهمين من حزب الله، ما اعتبرته المحكمة مسّا بأمنهم الشخصي.

ج.ش.

ر.أ.ز.

التعليقات 0