ميرزا:لم نتبلغ من المحكمة طلب تنازل عن الصلاحية بقضايا المر-حمادة-حاوي

Read this story in English W460

أكد المدّعي العام التمييزي في لبنان القاضي سعيد ميرزا أن القضاء اللبناني لم يتبلّغ من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعد، طلب التنازل عن صلحاياته للنظر في قضيا استهداف النائب مروان حمادة، وجورج حاوي، والياس المر.

وقال ميرزا لصحيفة "الجمهورية": "لم نتبلّغ في شأن البحث عن المتّهمين، وعلمنا بالأمر من خلال الإعلام. وحين نتبلّغ سنطبّق الأصول الواجبة"، مفضّلا عدم التحدّث عن الإجراءات التي يمكن اتخاذها قبل تبلّغ الطلب والاطلاع على مضمونه".

وأكّدت المحكمة في بيان لها أمس الجمعة أنها صاحبة الاختصاص للنظر في ثلاثة اعتداءات استهدفت حمادة وحاوي والمر. وطلب قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين إلى القضاء اللبناني التنازل عن اختصاصه في هذه القضايا، إحالة الملفات ذات الصلة إلى المدعي العام خلال مهلة 14 بوم.

وفي سياق منفصل اعلن وزير العدل شكيب قرطباوي في بيان اليوم السبت انه تبلغ من ميرزا نفيه نفيًا قاطعًا أن تكون النيابة العامة التمييزية أو أجهزة الضابطة العدلية المكلفة من قبلها تعرف مكان إقامة أي من المتهمين الأربعة ولم توقفه.

وكشفت مجلة "تايم" الاميركية في عددها الجديد ان احد المتهمين التقى مراسلها في بيروت واكد له ان "السلطات اللبنانية تعرف أين اعيش. ولو ارادوا ان يوقفوني لكانوا فعلوا ذلك منذ زمن بعيد. ببساطة، انهم لا يستطيعون".

وقد أبلغ ميرزا وزير العدل أنه سيقوم بعمليات الإستيضاح المناسبة وبمتابعة الإجراءات القانونية لمعرفة الهوية الحقيقية للشخص المنسوب إليه الحديث المشار إليه".

التعليقات 0