تعليق التغذية الاجبارية لاحد معتقلي غوانتانامو موقتا

Read this story in English W460

أمرت قاضية فدرالية اميركية السبت ادارة الرئيس باراك اوباما بوقف تغذية معتقل سوري في غوانتانامو بالقوة موقتا حتى الاربعاء  وطلبت مصادرة تسجيلات فيديو لمعاملة قاسية تعرض لها هذا المعتقل بين التاسع من نيسان 2013 و19 شباط 2014.

ويتعلق امر القاضية غلاديس كيسلر بابو وائل دياب (42 عاما) الذي اعلنت السلطات انه يمكن الافراج عنه في 2009. وهو مسجون في غوانتانامو بدون محاكمة منذ اكثر من عشر سنوات.

وتقول المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ريبريف التي تتخذ من لندن مقرا لها ان السجناء الذين يقومون باضراب عن الطعام في غوانتانامو يتم اقتيادهم من زنزاناتهم والسيطرة عليهم "باستخدام العنف في اغلب الاحيان" وتغذيتهم بالقوة.

واكد محامو الحكومة الاميركية ان اسم دياب المولود في لبنان مدرج على لائحة السجناء الذين يخضعون للتغذية بالقوة بينما رفضت سلطات السجن منذ نهاية العام الماضي تقديم اي معلومات عن المضربين عن الطعام والمعاملة المخصصة لهم.

وتؤكد "ريبريف" ان اعادة دياب الى سوريا في الوقت الحالي "مستحيل" بسبب النزاع الذي يشهده هذا البلد. وهي تشير الى ان الحالة الصحية للرجل وهو اب لاربعة اولاد "تدهورت بشكل خطير" وهو "في حالة اكتئاب شديد" ويتنقل على كرسي متحرك.

وبعد اكثر من 12 عاما على وصول اوائل السجناء اليها في 11 كانون الثاني 2002، ما زال معتقل غوانتانامو يضم 154 رجلا من اصل 779 سجنوا فيه معظمهم بلا اتهام او محاكمة.

وفي 2013، قام عشرات المعتقلين باضراب عن الطعام لاكثر من ستة اشهر وتمت تغذيتهم بالقوة.

التعليقات 0