بري يؤكد حضور نواب 8 آذار الى جلسة 22 الجاري لانتخاب رئيس للجمهورية

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه تبلغ حضور نواب الثامن من آذار في جلسة 22 الجاري، قبل انتهاء المهلة الدستورية، متسائلاً " هل ان السني والشيعي والدرزي هم من يعملون على عدم اكتمال النصاب لانتخاب رئيس ام ان النواب المسيحيين؟"، بحسب ما نقله عنه زواره.

وأشار زوار بري في أحاديث صحافية نشرت الجمعة، الى أن رئيس مجلس النواب تبلغ في ختام جلسة مناقشة سلسلة الرتب والرواتب مساء الاربعاء من نواب 8 آذار انهم سيحضرون وسيشاركون في آخر جلسة قبل انتهاء المهلة الدستورية، الخميس المقبل، وسيؤمنون النصاب.

"إلا أنهم لم يحددوا ما اذا كانوا سيقترعون بأوراق بيض أم سيصوتون لأحد المرشحين"، بحسب الزوار عينهم.

وشددوا على أن بري سيستمر في توجيه الدعوة الى جلسات تشريعية متتالية بعد الخامس والعشرين من أيار، مردفين أنه يرفض التعطيل التام لدور المؤسسة التشريعية.

ونقل الزوار عن بري قوله: " اعذروني على الحديث بهذه اللغة هل ان السني والشيعي والدرزي هم من يعملون على عدم اكتمال النصاب لانتخاب رئيس ام ان النواب المسيحيين هم الذين لا يحضرون واذا اتفقوا على مرشح هل نرفضه؟ اذهبوا واتفقوا على اسم وسترون كيف سنمشي معكم جميعنا"، مضيفاً انه لم يفقد الامل في انتخاب رئيس قبل انتهاء المهلة الدستورية.

وأكد الزوار أن الجلسة التي دعا اليها بري في 22 ايار لن تكون الاخيرة قبل نهاية المهلة الدستورية، لافتة الانتباه الى أنه "في حال حصول شغور في موقع الرئاسة ولم ننتخب رئيس، ستتم الدعوة الى جلسات متسارعة كل ثلاثة ايام".

وكان بري قد أرجأ الجلسة الرابعة لانتخاب رئيس للجمهورية الى 22 الجاري لعدم اكتمال النصاب.

يُذكر ان مرشح "اللقاء الديمقراطي" النائب هنري حلو نال في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية 16 صوتاً مقابل 48 صوتاً لمرشح 14 آذار، رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع و52 للورقة البيضاء وصوت لرئيس "حزب الكتائب" امين لجميل في حين تم الغاء 7 أوراق، في جلسة حضرها 124 نائباً.

وفقد النصاب في النصاب في الجلستين المتتالين، وسط تخوّف من الفراغ في ظل رفض رئيس الجمهورية ميشال سليمان تمديد ولايته، ويؤكد انه سيكون في منزله في 25 ايار.

وبموجب الدستور، ستتولى الحكومة الحالية التي تضم ممثلين عن غالبية الاطراف اللبنانيين "مجتمعة" مهام رئيس الجمهورية في حال شغور المنصب.

ر.أ.ز.

ج.ش

التعليقات 4
Thumb general_puppet 08:22 ,2014 أيار 16

“Or are the Christian MPs not attending” the sessions? he wondered in reference to the lawmakers of Change and Reform bloc leader MP Michel Aoun"... Berri put a boot in the old Lunatics backside :-))))

Thumb cedre 13:54 ,2014 أيار 16

dont u think old crook and killer berri is also part of this farce ?

Thumb general_puppet 08:38 ,2014 أيار 16

It is a bad joke... the militia & it's lackeys vote blanks and run out them don't show up, now at the last minute they promised to attend but have not said if they would vote. I understand why the Iranian terrorist are doing it, but it is hard to believe that even Aoun is despicable enough to join them in sabotaging the Presidency.

Thumb popeye 08:42 ,2014 أيار 16

No one and I mean no one has weakened the presidency, the state, the legitimate institutions like aoun has.