الخرطوم تدعو الى التحقيق في قتل مواطنيها في جنوب السودان

Read this story in English W460

دعت الخرطوم الخميس الى فتح تحقيق في "اغتيال" مواطنيها في بلدة نفطية في جنوب السودان حيث اتهمت الامم المتحدة المتمردين بقتل مئات المدنيين.

وقالت وكالة الانباء السودانية ان وزارة الخارجية تدين "اغتيال" المواطنين السودانيين في بنتيو وتدعو الى فتح تحقيق عاجل.

وقالت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان الاثنين ان عددا من المواطنين الجنوب سودانيين والسودانيين -- بعضهم من اقليم دارفور -- قتلوا في "عمليات قتل مستهدفة" بعد ان استولى المتمردون على مدينة بنتيو عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط في جنوب السودان الاسبوع الماضي.

وافادت البعثة انه بعد انتزاع المتمردين المدينة النفطية من ايدي قوات الحكومة في معارك عنيفة الثلاثاء الفائت، امضى المسلحون يومين وهم يطاردون ويقتلون كل من ظنوا انه ضدهم.

واضافت ان اعمال القتل تواصلت بعد فرار الجيش من المدينة. وقالت انه في المسجد الرئيسي وحده "وردت معلومات عن قتل اكثر من 200 مدني واصابة اكثر من 400 بجروح"، بحسب الامم المتحدة.

وفي الخرطوم، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ابو بكر الصديق لوكالة فرانس برس انه لم يتضح بعد كم هو عدد المواطنين السودانيين بين الضحايا.

وتقاتل القوات الحكومية في جنوب السودان ضد المتمردين الموالين لرياك مشار، النائب السابق للرئيس سلفا كير، والذين شنوا هجوما جديدا هذا الشهر استهدف حقول النفط.

ونفى المتمردون قيامهم بعمليات القتل في بنتيو.

ومجازر بنتيو هي من اكبر المجازر التي تستهدف المدنيين منذ بدء المعارك في 15 كانون الاول في جوبا بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وتلك الموالية لرياك مشار قبل ان تمتد الى باقي انحاء البلاد ويتخللها العديد من التجاوزات ضد المدنيين على اساس عرقي.

التعليقات 0