بعبدا وجهت الدعوات للحوار بـ31 آذار "للبحث بالاستراتيجية الوطنية للدفاع"

Read this story in English W460

وجهت رئاسة الجمهورية، ظهر الجمعة، الدعوات لعقد جلسة للحوار في 31 الجاري في بعبدا، "لمتابعة البحث في الاستراتيجية الوطنية للدفاع".

وأفاد البيان الصادر عن بعبدا، ان الدعوة للحوار أتت في "ضوء تشكيل حكومة المصلحة الوطنية الجامعة، و"المداولات التي رافقت إقرار بيانها الوزاري، ومن ثُم نيلها ثقة المجلس النيابي الكريم، وبالنظر لدقة التطورات الراهنة ولحجم انعكاساتها على الساحة الوطنية، ربطاً بالأحداث المفصلية الجارية على المستويين الإقليمي والدولي".

ونقل البيان عن رئيس الجمهورية ميشال سليمان انه "انطلاقاً من نهج الحوار الذي لا أرى بديلاً منه للتوافق على كيفية مواجهة المخاطر المحدقة بلبنان، وفي مقدمها تلك المتأتية عن العدو الإسرائيلي، وعن الإرهاب، وعن السلاح المنتشر عشوائيّاً بين أيدي المواطنين والمقيمين، يسّرني أن أدعوكم لحضور الاجتماع الذي ستعقده هيئة الحوار الوطني".

وستعقد الجلسة في القصر الجمهوري في بعبدا، في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين 31 آذار "لمناقشة التصّور الذي قدّمته لهذه الهيئة حول الاستراتيجية الوطنية للدفاع عن لبنان في جلستها المنعقدة بتاريخ 20 ايلول 2012".

ولفت البيان الى ان هذا التصور اعتبر "منطلقاً للمناقشة سعياً للتوافق على استراتيجيّة دفاعيّة وطنيّة، ومن ضمنها موضوع السلاح، والتأكيد على ضرورة المحافظة على ديناميّة الحوار."

وكانت قد نقلت صحيفة "النهار"، الجمعة، عن مستشار رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الوزير السابق ناظم الخوري قوله ان "كل القوى السياسية لديها النية للمشاركة ولم تعلن اي منها رفضها".

ولفت الى ان سليمان هو "صاحب نهج حواري وهو بدأ عهده بالحوار وحريص على ان يختمه بالحوار ايضا، وقد اوجد آلية خاصة في رئاسة الجمهورية لمواكبة هذا الحوار بشكل منهجي ومنظم ".

يُذكر أن آخر جلسة للحوار الوطني عُقدت في 20 أيلول 2012، في عهد حكومة الرئيس نجيب ميقاتي. وفي 31 آب الفائت اقترح رئيس مجلس النواب نبيه بري "الشروع الى حوار فوري يكون خلوة لمدة خمسة ايام، على جدول اعمالها "خارطة طريق" للمشاكل السياسية والاقتصادية الراهنة".

التعليقات 3
Thumb popeye 08:29 ,2014 آذار 21

Implement the decisions of the previous dialogue sessions:

1. Demarcate the borders
2. No palestinian weapons outside the camps
3. Control of Palestinian weapons inside the camps

Thumb cedre 15:55 ,2014 آذار 21

no heavy palestinian weapons in the camps, but in arsenals under LAF under supervision, same for HizbIran and other militias...

Missing coolmec 20:35 ,2014 آذار 21

dude popeye
there should no control of Palestinian weapons because there should be no weapons inside the camps. The LAF or ISF should control the camps period. It is Lebanese territory therefore under the control of Lebanon period. If the Palestinians don't like it, all they have to do is simply leave Lebanon. Refugees cannot dictate laws to their host period