وزير اسرائيلي ينتقد موقف كيري من الاعتراف باسرائيل كـ"دولة يهودية"

Read this story in English W460

انتقد وزير اسرائيلي الاحد موقف وزير الخارجية الاميركي جون كيري من الاعتراف باسرائيل ك"دولة يهودية" عشية زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى البيت الابيض.

وقال وزير البيئة الاسرائيلي جلعاد اردان وهو مقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو للاذاعة العامة "من المؤسف للغاية ان كيري اخطأ ومارس ضغوطا على الطرف الخاطىء (اسرائيل)".

واضاف "يجب ان يطلب جون كيري من ابو مازن (محمود عباس) قبيل وصوله الى البيت الابيض لماذا يرفض بعناد الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية".

وكان كيري انتقد اصرار اسرائيل على ضرورة اعتراف الفلسطينيين بيهودية الدولة.

وقال كيري الخميس ان هذا الاعتراف ورد اصلا في قرارات للأمم المتحدة وحصل من قبل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ولذلك فمن الخطأ أن تواصل إسرائيل الاصرار على هذا الامر في وقت يعمل فيه الطرفان لايجاد اتفاق سلام يقوم على حل الدولتين.

وتابع اردان "من الواضح ان الفلسطينيين يرغبون في مواصلة طرح مطالب جديدة حتى بعد التوصل الى اتفاق ولا يريدون انهاء النزاع الذي لا يمكن ان يحدث الا مع الاعتراف بالدولة اليهودية".

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون صرح السبت للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان الرئيس الفلسطيني ليس "شريكا لتوقيع اتفاق نهائي".

ويلتقي عباس الاثنين الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن ويبحث معه مفاوضات السلام مع اسرائيل التي تنتهي مهلتها في نهاية نيسان، لكن بدون اي مؤشر الى تقدم يتيح تمديدها.

وستتناول المحادثات "الاتفاق-الاطار" الذي يحدد الخطوط العريضة لاتفاق سلام والذي يتفاوض عليه وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع الطرفين لاقناعهما بمواصلة المفاوضات الى ما بعد 29 نيسان.

واكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماعها الاربعاء برئاسة عباس "رفضها الحازم لأي وثيقة تتضمن انتهاكا لمرجعية عملية السلام، التي تتمثل في قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

التعليقات 0