واشنطن تدين أعمال العنف في دارفور

Read this story in English W460

دانت الولايات المتحدة "بشدة" السبت اعمال العنف التي تقوم بها ميليشيات في اقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد حربا منذ 11 عاما، بما فيها تلك التي تقوم بها "قوات التدخل السريع" الموالية للحكومة السودانية.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان "نشعر بقلق شديد من جراء التصعيد الاخير لاعمال العنف التي قامت بها قوات التدخل السريع التابعة للحكومة السودانية في دارفور".

واضافت الوزارة ان "الولايات المتحدة تدين بشدة اعمال العنف التي تستهدف المدنيين وتدعو الحكومة السودانية الى منع حصول اعمال عنف اخرى ووقف عمليات القصف الجوي التي تقوم بها".

وطلبت الولايات المتحدة ايضا من الحكومة السودانية "الوفاء بالتزاماتها والسماح لقوة البعثة المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور بالوصول الى المناطق المعنية".

واذ اعتبرت ان سكان هذه المنطقة هم ضحايا "انعدام الامن واعمال العنف والفظائع منذ فترة طويلة جدا"، حضت واشنطن "الحكومة السودانية والحركات المسلحة الناشطة في دارفور على البدء بحوار موسع ومفتوح لايجاد حل سلمي واقامة دولة القانون".

وقد فر نحو 40 الف مدني اخيرا هربا من حرائق وعمليات نهب وسلب قامت بها ميليشيات في اقليم دارفور الذي يناهز عدد النازحين منه مليوني شخص، وذلك بعد 11 عاما من النزاع بين المتمردين والحكومة السودانية، وبسبب معارك دامية ايضا بين الميليشيات العربية التي تتنازع الارض والماء وحقوق استثمار المناجم.

ويقول خبراء ان الحكومة لم تعد قادرة اليوم على السيطرة على هذه الميليشيات التي سلحتها لقتال التمرد.

التعليقات 0