نتانياهو يتطرق الى امكانية ان تبقى مستوطنات في الاراضي الفلسطينية

Read this story in English W460

تطرق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة الى امكانية ان تنتقل مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية الى سيادة دولة فلسطينية مستقبلية في حال التوصل الى اتفاق سلام.

وقال نتانياهو للتلفزيون "من الواضح ان قسما من المستوطنات لن يكون مدرجا ضمن اتفاق، وسابذل كل ما في وسعي لكي يتقلص عددها الى ادنى حد ممكن".

وردا على سؤال حول امكانية ان تكون قطاعات تتواجد فيها بعض المستوطنات، جزءا من دولة فلسطينية مستقبلية لم يستبعد ذلك مضيفا "لكنني لن اتخلى عن اي شخص، لن اترك اي اسرائيلي من دون حماية اسرائيلية".

ورفض نتانياهو اعطاء تفاصيل اخرى حول هذا الملف. واكتفى بالقول "اترك كل ذلك لفترة لاحقة".

وعاد نتانياهو وكرر انه لن يكون بالامكان التوصل الى اتفاق سلام الا اذا "اعترف الفلسطينيون باسرائيل كدولة للشعب اليهودي"رافضا في الوقت نفسه ايضا اي تنازل عن القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بينما يريد الفلسطينيون جعلها عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وكان بنيامين نتانياهو يتحدث من الولايات المتحدة حيث اختتم زيارته الجمعة.

والاثنين، التقى نتانياهو الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي دعاه الى اتخاذ قرارات "صعبة". لكن نتانياهو اجابه ان الفلسطينيين لم يفوا بالتزاماتهم في عملية السلام.

والمحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة واستؤنفت في تموز 2013، يفترض ان تؤدي بحلول 29 نيسان الى "اتفاق-اطار" يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية حول المسائل التي يطلق عليها "الوضع النهائي"، وهي الحدود والمستوطنات والامن ووضع القدس واللاجئون الفلسطينيون.

لكن المحادثات لم تسجل تقدما ملموسا واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري انها ستتواصل على الارجح الى ما بعد الموعد المحدد.

وبحسب احصاءات رسمية اسرائيلية، فان عدد ورش بناء وحدات استيطانية يهودية في الضفة الغربية المحتلة ازداد اكثر من الضعف في 2013 مقارنة ب2012.

وسيستقبل باراك اوباما في 17 اذار الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

التعليقات 0