بان يشدد على اجراء الاستحقاق الرئاسي بموعده والتزام اعلان بعبدا

Read this story in English W460

شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على أهمية اجراء الانتخابات الرئاسية اللبنانية في موعدها الدستوري، مجدداً مطالبته بالتمسك بـ"إعلان بعبدا" و"التراجع عن أي تورط".

وفي تقريره الصادؤ مؤخراً عن القرار 1701، حضّ الزعماء اللبنانيين على ضمان اجراء الانتخابات الرئاسية "بنجاح في موعدها الدستوري والقانوني" على أن يتبعها اتخاذ خطوات لضمان اجراء الانتخابات النيابية طبقاً للدستور.

واذ لفت الى ان لبنان "لا يزال يتأثر سلباً بالحرب في سوريا"، طالب بالتزام سياسات الحياد والنأي بالنفس ومبادئ اعلان بعبدا و"التراجع عن أي تورط" في الحرب السورية.

وحض المسؤولين على "التصرف بما فيه مصالح لبنان واعادة التزام سياسة النأي بالنفس".

الى ذلك، ذكر بان بأن مجلس الأمن ندّد مرات عدة بالهجمات والتفجيرات الارهابية التي وقعت خلال الأشهر الأخيرة في لبنان، رأى أن "هذا بعد خطير وجديد في الأزمة الراهنة"، مؤكداً أن "الجماعات الارهابية التي تقترف هذه الأعمال تهدد أمن كل الشعب اللبناني".

من هنا شدد انه على كل الأطراف في لبنان الاتحاد في وجه تهديد كهذا".

وعن سلاح "حزب الله"، قال بان في تقريره ان "احتفاظ حزب الله وجماعات أخرى بالأسلحة خارج سلطة الدولة لا يزال يمثل تهديداً للسيادة والأمن اللبنانيين".

وحض الأطراف على "معاودة الحوار الوطني للتعامل مع موضوع الأسلحة"، موضحاً أن هذه العودة "يمكن أن تكون مفيدة للتعامل مع مواضيع أخرى، بما في ذلك البناء على اعلان بعبدا".

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 17:09 ,2014 آذار 01

Mr. Ban, when asked if all the Shiites in Lebanon should be killed so that their numbers, estimated to be a majority of the population, would not be threat to stability, replied, "You said it, I didn't."