منظمات حقوقية تراسل سفير إسبانيا في الرباط بخصوص حقوق المهاجرين

Read this story in English W460

أعلنت منظمات غير حكومية ناشطة في المغرب الجمعة انها راسلت السفير الإسباني في الرباط لإثارة انتباهه بخصوص "العنف وانتهاكات حقوق الإنسان" الخاصة بالمهاجرين، على حدود مدينتي سبتة ومليلية الإسبانيتين شمال المغرب، في وقت تشهد مدريد جدلا حول الموضوع.

وتأتي رسالة المنظمات الحقوقية في أعقاب كارثة إنسانية جديد اذ لقي بداية هذا الشهر 12 مهاجرا من دول جنوب الصحراء حتفهم في عرض البحر وهم يحاولون العبور الى مدينة سبتة، واتهم الحرس الإسباني بإغراق قواربهم المطاطية بأعيرة مطاطية.

وأثارت وفاة هؤلاء المهاجرين جدلا كبيرا في إسبانيا، حيث اضطرت الحكومة الاسبانية الى تقديم تفسيرات حول الموضوع أمام البرلمان.

وقالت ثماني منظمات حقوقية غير حكومية في بيان "ننضم إلى احتجاجات المجتمع المدني الإسباني هذه الأيام، ضد ممارسات الحرس المدني المكلف بمراقبة حدود سبتة ومليلية".

وتضيف رسالة هذه الجمعيات "نعتقد أن من مسؤولية الحكومة الاسبانية ثابتة فيما يخص انتهاكات حقوق المهاجرين على حدودها (سبتة ومليلية شمال المغرب)".

وانتقدت هذه الجمعيات، اعتمادا على شهادات جمعتها خلال الأسابيع الأخيرة، تسليم السلطات الإسبانية لمهاجرين غير نظاميين للسلطات المغربية، حاولوا الوصول إلى سبتة ومليلية اللتان تعدان الحدود البرية الوحيدة لأوروبا فوق القارة الأفريقية.

وتتحدث هذه الجمعيات من جهة اخرى عن استمرار السلطات المغربية في ممارسة العنف على مهاجري جنوب الصحراء رغم تبني الرباط الخريف الفائت لسياسة جديدة في هذا المجال، والتي تهدف الى تسوية استثنائية طيلة 2014 لأكثر من 30 ألف مهاجر.

وتوضح الجمعيات ان الاعتقالات في صفوف المهاجرين قد توقفت باستثناء شمال المغرب الذي "تضاعفت" فيه التوقيفات "حيث يتم تنقيل المهاجرين عبر حافلات الى داخل البلاد".

وتؤكد الجمعيات ان "مئات" من هؤلاء المهاجرين الذين يتم تنقيلهم "تعرض كثير منهم لإصابات وكسور مختلفة"، مطالبة سفير إسبانيا في العاصمة الرباط ب"التدخل العاجل" لدى حكومته.

وحضت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين السلطات المغربية والاسبانية على وضع حد لسوء معاملة المهاجرين الاتين من افريقيا جنوب الصحراء، ملاحظة "بعض التحسن" على هذا الصعيد لدى الجانب المغربي.

وأكدت المنظمة خلال تقديمها لتقرير عن "سوء معاملة المهاجرين"استمرار سوء معاملة (هؤلاء) رغم بعض التحسن (...) منذ اعلان سياسة جديدة على صعيد الهجرة واللجوء في ايلول 2013"، ملاحظة ان "عمليات الطرد التعسفي عند الحدود مع الجزائر يبدو انها توقفت منذ ذلك الوقت".

ولم يرق تقرير المنظمة الأمريكية السلطات المغربية، حيث أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن التقرير"غير منصف بشكل واضح وصريح"، ويغفل بشكل كبير سياسة الهجرة الجديدة التي اعتمدها المغرب.

التعليقات 0