أغلبية الاسرائيليين تخشى المقاطعة لكنها تنتقد موقف كيري

Read this story in English W460

ترى أغلبية من الاسرائيليين ان تهديد المقاطعة الذي لوح به وزير الخارجية الاميركي جون كيري في حال فشل المفاوضات مع الفلسطينيين تهديد حقيقي، لكنها تؤيد انتقادات الوزراء اليمينيين للوزير الاميركي حسب استطلاع للراي نشر الجمعة.

وزير الخارجية القومي المتشدد افيغدور ليبرمان حذا الجمعة حذو الكثير من زملائه في اليمين وفي الراي العام، معتبرا ان "كيري صديق حقيقي لاسرائيل وليس من الذكاء ان نحول صديقا الى عدو".

وقال ليبرمان في كلمة امام مجموعة من رجال الاعمال الاسرائيليين نقلتها الاذاعة العامة "ان حقيقة كوننا لسنا على اتفاق على كل شيء (مع الولايات المتحدة) ليست سرا ... لكن من حقها تماما ان يكون لها موقف مختلف عن موقفنا".

وانتقد ليبرمان وزير الاقتصاد نفتالي بنيت زعيم حزب البيت اليهودي الديني المتشدد المؤيد للاستيطان والذي يعد من اشد مهاجمي كيري.

وقال ليبرمان ساخرا "نفتالي بينيت يسارع في التحدث عبر الميكروفونات لكنني لا اراه يسارع في المعارضة" في اشارة الى تهديدات بنيت بالانسحاب من الحكومة.

وتعرض كيري مؤخرا لسيل من الانتقادات التي وجهها وزراء يأخذون عليه استخدام التهديدات بمقاطعة دولية لينتزع من اسرائيل تنازلات في المفاوضات مع الفلسطينيين.

واوضح استطلاع نشرته جيروزاليم بوست ان 48% من الاسرائيليين يؤيدون هذه الانتقادات و12% يرون انها سليمة وان كان يجب ان لا توجه علنا و28% يعتبرونها غير مبررة.

وبشان مقاطعة محتملة من الاتحاد الاوروبي وهو احتمال ورد في تقرير كشفه الاسبوع الماضي وزير المالية الوسطي مائير لبيد اعتبر 67% انه سيؤثر مباشرة على اسرهم.

وافاد استطلاع راي شهري اخر عن عملية السلام "بيس اندكس" نشرت نتائجه هذا الاسبوع ان 50% من الاسرائيليين اليهود يعتقدون ان المقاطعة احتمال وارد مقابل 47% يرون العكس.

واجري استطلاع جيروزاليم بوست هذا الاسبوع وشمل 500 اسرائيلي يهودي مع هامش خطا 4,2%. اما استطلاع "بيس اندكس" فتم هاتفيا يومي 28 و29 كانون الثاني الماضي وشمل عينة من 609 اسرائيليين يهود مع هامش خطأ 4,5%.

التعليقات 4
Missing ArabDemocrat.com 19:51 ,2014 شباط 07

A boycott of Israeli firms and Israel is essential to make the country agree to a settlement that is based on international law. Without feeling pain, the Israeli population will never agree to a just settlement.

Thumb Mystic 08:49 ,2014 شباط 08

I can tell you the native palestinian people, would've something else to say.

Missing sikoflebanon 17:21 ,2014 شباط 08

who's that chabih in your picture?

Thumb kanaanljdid 13:10 ,2014 شباط 08

The problem is that the Palestinian leadership (which is not united and has not been democraticaly elected) is not interested in any settlement, fearing it would lose all its money from the International community.