سقوط 242 قتيلا في خلال شهر في بنغلادش بحسب زعيمة المعارضة

Read this story in English W460

اتهمت زعيمة المعارضة في بنغلادش خالدة ضياء الثلاثاء الحكومة بممارسة "ارهاب الدولة" مؤكدة ان اكثر من 240 معارضا قتلوا في خلال شهر خصوصا اثناء الانتخابات التشريعية.

وقالت ضياء التي تولت رئاسة الوزراء مرتين وتتزعم حزب بنغلادش القومي ان قوات الامن مسؤولة عن سقوط القتلى والاختفاء القسري لبعض انصارها.

واضافت ان حزبها جمع عناصر حول الاحداث التي وقعت بين 26 كانون الاول و27 كانون الثاني وادت الى توقيف نحو 29262 معارضا.

وقالت ضياء للصحافيين: "بحسب المعلومات المجمعة في مقر حزب بنغلادش القومي، قتل في خلال شهر 242 ناشطا ومسؤولا في المعارضة فيما وقع 60 اخرون ضحايا الاختفاء القسري".

وتابعت: "ان عمليات الاغتيال والاختفاء القسري والتعذيب التي يتعرض لها عمال المعارضة وبعض القادة اصبحت عملة رائجة".

وناشدت ضياء "الحكومة وضع حد لارهاب الدولة هذا".

وهذه التصريحات تلي تصريحات للجماعة الاسلامية، الحزب الاسلامي الرئيسي المتحالف مع الحزب القومي، اشارت الى مقتل ما لا يقل عن 59 ناشطا في المعارضة معظمهم من صفوفه.

وقد شنت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد حملة قمع ضد منفذي الاضطرابات التي اثارتها المعارضة، بعد فوزها في الانتخابات التشريعية في الخامس من كانون الثاني الماضي التي قاطعتها المعارضة وتخللتها اعمال عنف دامية.

وبحسب الشرطة فان العدد الاجمالي للقتلى يكاد لا يتجاوز الاثني عشر وان معظم الضحايا قتلوا اثناء مواجهات مع قوات الامن التي اطلقت النار دفاعا عن النفس.

وقال ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان لم يشأ الكشف عن اسمه ان قوات الامن استهدفت ناشطي الجماعة الاسلامية والحزب القومي وذهبت حتى تدمير منازلهم بالجرافات.

ووصفت ضياء ايضا الحكومة الحالية بانها "غير شرعية" مؤكدة ان حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه منافستها الشيخ حسينة واجد لم يحصل سوى على 5% من الاصوات في الانتخابات. وقدرت اللجنة الانتخابية من جهتها نسبة المشاركة ب40%.

وجددت زعيمة المعارضة دعواتها الى تشكيل حكومة محايدة مكلفة بتنظيم انتخابات جديدة.

التعليقات 0