السياسيون يدينون انفجار الهرمل ويدعون للوحدة لمواجهة الارهاب

Read this story in English W460

دان المسؤولون والسياسيون اللبنانيون، الانفجار الانتحاري الذي هز مدينة الهرمل وأدى الى سقوط قتلى وجرحى، صباح الخميس، مجمعين على أن الوحدة الوطنية هي السبيل لمواجهة الارهاب.

فقد رأى رئيس الجمهورية ميشال سليمان في التفجير الارهابي في الهرمل "حلقة جديدة في مسلسل الاجرام الذي يستمر المتضررون من الاستقرار على الساحة اللبنانية في تنفيذه".

ولفت الى أن "تحصين الساحة في وجه هذه المجموعات الارهابية يستوجب التضامن القيادي والشعبي ويفرض قيام حكومة جامعة سريعاً لمجابهة هذه التحديات ومواجهة هذه المخاطر".

وإذ نوّه بجهود الجيش والقوى الامنية، طلب سليمان منها "تكثيف نشاطها للوصول الى المحرضين والمرتكبين و"سوقهم الى العدالة التي لا بد من ان تأخذ مجراها".

وعبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، دان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي التفجير، معتبراً أن هكذا أعمال "تضمر الشر لهذا الوطن وتهدف الى تفجير الاوضاع والعبث بامن اللبنانيين وارواحهم وممتلكاتهم".

ودعا الى الوحدة من أجل حماية لبنان وأهله و"نبعد ايادي الشر عن لبناننا".

كذلك، دان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام الانفجار الذي وقع في الهرمل ووصفه بأنه "عمل إرهابي مشين".

وأضاف: "مرة اخرى تمتد يد الارهاب الى منطقة عزيزة من لبنان لتحصد أرواح مواطنين ابرياء، في حلقة جديدة من حلقات مسلسل الفتنة".

من جهته، لفت وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل أن "من ليس مقتنعاً بالهدوء في لبنان سيظل يحاول زعزعة الوضع". وأشار الى الوضع اللبناني، مرتبط بالاوضاع في سوريا والمنطقة.

ولفت وزير الصحة العامة علي حسن خليل الى أن "العمل الارهابي يضرب اليوم مدينة الهرمل"، وقال ان "الارهاب لا يميّز بين منطقة وأخرى".

أما وزير "كتلة الوفاء للمقاومة" حسين الحاج حسن فاعتبر أن "الارهاب يضرب كل لبنان وندعو الى التمسك بالوحدة الوطنية للقضاء على هذا الارهاب".

رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط، الذي دان التفجير، دعا للمزيد من الحرص لمنع الارهاب الذي يضرب يميناً ويساراً". واعتبر أن "تبرير الأعمال الإرهابية هو غباء سياسي".

بدوره، استنكر رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" النائب طلال ارسلان "التفجير الارهابي الذي طال عرين المقاومة في الهرمل"، معتبرا "أن الارهاب يتجول في لبنان من دون حسيب ورقيب للتأكيد على مقولة الانكشاف الامني الذي يساهم النظام السياسي القائم في لبنان بتغطيته".

ودان النائب عن "كتلة الوفاء للمقاومة" نوار الساحلي تفجير الهرمل، قائلاً أن "الارهاب يضرب كل لبنان ويجب أن نقف صفاً واحداً ضده".

وأعرب السفير البريطاني في لبنان توم فليتشر عن أسفه لـ"الانفجار الذي وقع في الهرمل"، مردفاً أنه"مرة أخرى نلاحظ المشهد نفسه، وهو أن "المدنيين هم الضحايا".

وشدد على أننا "لا نعيش في ظل الحرب الأهلية".

واستنكرت كتلة المستقبل اشد الاستنكار جريمة التفجير الارهابية التي استهدفت اهلنا في مدينة الهرمل، وتعتبر ان هذا العمل يخدم أعداء لبنان وأعداء الاستقرار والعيش المشترك وعلى الاجهزة الامنية والسلطة القضائية العمل بشكل مكثف لكشف المجرمين الارهابيين باسرع ما يمكن لاعتقالهم وانزال العقوبات بهم.

وفي هذا السياق، شددات قوى الرابع عشر من آذار على أن "ضبط الحدود من قبل الجيش اللبناني بمؤازرة القوات الدولية كما يسمح القرار 1701 هو السبيل الوحيد لوضع حدٍ لهكذا أحداث". مستنكرة "التفجير الإرهابي" الذي طال مدينة الهرمل.

وكان دان مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني الانفجار، مشدداً على أن وحدة اللبنانيين هي الرد الحقيقي على مسلسل التفجير.

ودعا الدولة "الى تكثيف اجراءاتها الامنية التي تساعد على منع وكشف مثل هذه العمليات الإجرامية".

التعليقات 12
Thumb _mowaten_ 11:15 ,2014 كانون الثاني 16

“terrorist” ?? why the quotation marks naharnet?

Thumb _mowaten_ 12:49 ,2014 كانون الثاني 16

hehehe was getting a bit worried that the goat lovers would be so distracted by the circus opening in the hague that they wouldn't come here to justify this terrorist attack

Thumb cedre 13:08 ,2014 كانون الثاني 16

goat lovers ? did u read it in a taklif sha3ri from ur mollah ?

Thumb _mowaten_ 14:51 ,2014 كانون الثاني 16

did you feel personally offended "cedre"?
funny how sensitive you guys are about takfiris, yet you swear they are "not your friends" :)

Thumb cedre 16:05 ,2014 كانون الثاني 16

not offended, heard way more stupid and anti-sunni from u...

Thumb _mowaten_ 16:24 ,2014 كانون الثاني 16

really? "stupid" is your opinion, which to be clear i could care less about, but "anti-sunni"? when did i say anything anti-sunni?
if YOU CONSIDER being anti-terrorist & anti-takfiri is being anti-sunni, it means YOU CONSIDER that sunnis are terrorists & takfiris, and that would be one more thing we disagree about.

now if you dont have anything more serious to say, go play elsewhere, mich fadilak.

Thumb cedre 16:35 ,2014 كانون الثاني 16

u employ same stupid propaganda as Nassy,bashar, maliki, ie salafi=takfiri, wahabi=takfiri, saudi=wahabi, takfiri=terrorist, syrian rebels=takfiris,etc... That's the rhetoric farsis taught u, and yes, by using it, u're anti-sunni...

Thumb -phoenix1 14:23 ,2014 كانون الثاني 16

May God have mercy on the souls of the dead victims, may God help the wounded heal, may God keep us Lebanese on track with our conscience. may God help us keep the peace, to preserve it and cherish it. Everything has an end, and we shall see the end, if we keep to our senses.

Default-user-icon (Guest) (ضيف) 14:49 ,2014 كانون الثاني 16

Which God precisely?

A minimum of 3 competing Gods currently rule Lebanese public discourse...

Thumb _mowaten_ 14:52 ,2014 كانون الثاني 16

jihad supporters invite foreign jihadis, arm them, finance them, host them, cover for them.

Thumb cedre 16:06 ,2014 كانون الثاني 16

are u speaking about HA jihadi duty in Syria ?

Thumb _mowaten_ 16:25 ,2014 كانون الثاني 16

no, i'm talking about the jihadis in lebanon, which are being hosted in arsal, tripoli and saida.