جنبلاط: السعودية لا تمانع تأليف الحكومة ولا يمكنني تجاهل ايران

Read this story in English W460

أكد رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط، الخميس، ان المملكة العربية السعودية "لا تمانع تأليف الحكومة"، مؤكداً أن للجمهورية الايرانية الاسلامية دور لا يمكن تجاهله. ولفت في الوقت عينه الى أن دوره في تشكيل الحكومة هو "تدوير الزوايا" لتقريب الافرقاء السياسيين.

ونقلت صحيفة "الاخبار"، الخميس، عن جنبلاط، قوله بأنه لا يمكنه "تجاهل" ايران، قائلاً: "نحن منقسمون عامودياً وافقياً، فهل يسعني تجاهل التحول الاستراتيجي للدور الايراني في المنطقة والعالم بعد انتخاب الرئيس حسن روحاني؟ عندما لا يسع اميركا تجاهله".

وشدد على ضرورة استفادة لبنان من التحولات الدولية، من أجل "تجنيب لبنان مزيد من تداعيات الحرب السورية علينا. الاستفادة اولا من التقارب الايراني - الاميركي وصولا الى التقارب الايراني - السعودي".

الى ذلك، أكد جنبلاط، وفق "الاخبار"، أن "السعودية لا تمانع في تأليف الحكومة"، وأردف أنه كان دوماً "واضحاً مع السعوديين في كل المفاصل السياسية، وآخذ في الاعتبار حساسية الوضع اللبناني"، مضيفاً الى أن "تثبيت الرئيس المكلف تمام سلام لرئاسة الحكومة هو الطريقة الفضلى لعودة المملكة الى احتضان الاسلام المعتدل في لبنان الذي تعرض اخيرا لاهتزازات كبيرة".

وأشار الى أن دوره في المشاورات الحكومية هو "تدوير الزوايا من اجل تلاقي كل التيارات حول الحكومة الجامعة".

يذكر أن مساعي الأفرقاء تتجه نحو تشكيل حكومة سياسية جامعة وفق صيغة "8-8-8" مع تدوير الزوايا، في ظل معلومات صحافية عن موافقة قوى 14 آذار عليها.

في سياق متصل، نوّه جنبلاط بسعي رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري الى المساعدة على تأليف الحكومة، جازماً في الوقت عينه بأن "لا خوض حتى الآن في الحقائب"، معرباً عن أمله في ان لا نواجه مشاكل "لأن الشيطان في التفاصيل. حصل اتفاق على اعتماد مبدأ المداورة السياسية والطائفية للحقائب. هذه آخر بدعنا".

من جهة ثانية، فصَل جنبلاط عبر "الاخبار"، بين الحكومة الجديدة وانتخابات رئاسة الجمهورية، لافتاً الى أن تأليف الحكومة سيؤدي الى انعقاد مجلس النواب، ومن ثم الذهاب الى انتخابات الرئاسة.

وقال: "عندما تمشي المياه في مجاري الحكومة وتفتح الابواب على الاستحقاق الرئاسي. هناك مرشحون كثيرون. نذهب الى المجلس وننتخب احدهم. لا بد اولا من كسر الحدة من خلال حكومة جديدة".

التعليقات 8
Thumb geha 09:11 ,2014 كانون الثاني 16

KSA approved the formation of the cabinet after they received assurances from the US that hizbushaitan and iran will not control Lebanon.

Same with Israel who received assurances that the missiles oowned by hizbushaitan will be neutralized, either by transferring them to the LAF or returning them to iran.

Thumb geha 10:28 ,2014 كانون الثاني 16

still stupid ft?
you still do not understand the obvious?

Thumb ice-man 13:45 ,2014 كانون الثاني 16

@geha, flamethrower has always been!

Missing thatisit 13:03 ,2014 كانون الثاني 16

if more politicians have taken jumblat's lead on neutrality we wouldn't have gotten to this but then again, what else can be entertaining other than living in a country constantly on the edge of war!

Thumb cedre 13:10 ,2014 كانون الثاني 16

jumblat's neutrality ? this weather vane is heavily supporting HA/Amal...
He is a traitor to the druze, the lebanese and to his own father...

Thumb proudm14. 15:37 ,2014 كانون الثاني 16

he is not neutral, but a coward.

Thumb -phoenix1 14:04 ,2014 كانون الثاني 16

Ya estez Walid, ya 3ammeh, our headache is the politicians, fala2touna. The fear has been brought about by politicians, even a cabinet cannot be formed these days. But if my army can become strong, as strong as we all want, then the parties can go home, stay there and let no one politician rear up his ugly head to us the people. I will be most happy if then our beloved army will rule the country and if forever, the better. Let there be military, if not now, soon enough. Democracy was never meant for this region anyway, well, not yet, ma heyk ya beyk?

Thumb -phoenix1 14:04 ,2014 كانون الثاني 16

**Military Rule..**