بان كي مون يحذر من "الفراغ السياسي": مصممون على وقف الإفلات من العقاب على الإغتيالات

Read this story in English W460

حذر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن يؤدي الوضع الراهن في لبنان الى فراغ سياسي، داعيا "كل الأطراف السياسيين الى الالتقاء على دعم مؤسسة الدولة"، مؤكدا من جهة أخرى أن "المجتمع الدولي مصمم على وقف الإفلات من العقاب على الإغتيال السياسي".

وأكد بان كي - مون في حديث الى صحيفة "النهار" في نيويورك، على أن "مباشرة المحكمة الخاصة بلبنان جلساتها الخميس المقبل في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري والقضايا الأخرى المرتبطة بها "خطوة بالغة الأهمية لتحقيق العدالة" في لبنان.

وقال: "أنا أتطلع الى بدء هذه المحكمة عملها"، هذه خطوة بالغة الأهمية لتحقيق العدالة" في قضية الحريري والاغتيالات ومحاولات الاغتيال الأخرى المرتبطة بها، على رغم أن المحاكمة ستكون غيابية" للمشتبه في ضلوعهم في هذه الجرائم.

وإذ شدد على أنه "لا بديل من تحقيق العدالة"، أكد بان كي مون الى لـ "النهار" أن "المجتمع الدولي مصمم على وقف الإفلات من العقاب على الإغتيال السياسي"، داعيا في هذا الاطار الى "ارساء الإستقرار في لبنان".

ومن المقرّر بدء المحاكمة في قضية عيّاش وآخرين في 16 كانون الثاني.

كما عبر عن "التقدير لأن الحكومة اللبنانية دفعت مساهمتها المالية للمحكمة عن عام 2013 على رغم الظروف الصعبة التي تعانيها البلاد نتيجة امتدادات الأزمة السورية".

ولقد أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في وقت سابق، أن الحكومة قد حولت الى الحساب المصرفي للمحكمة مبلغ 29,386,609 يوروات، وهو حصة لبنان التي تشكّل 49 بالمئة من الميزانية".

يُشار إلى أن على لبنان أن يساهم سنويا بنحو 49 % من نفقات المحكمة الدولية وفق ما نص عليه الاتفاق الثنائي الموقع بين الطرفين.

ولفت بان كي مون الى انه يتطلع "الى عقد لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين، وخصوصا مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الأسبوع المقبل وبعده، على هامش اجتماعات مؤتمر المانحين الخاص بسوريا ومؤتمر جنيف 2 الخاص بسوريا أيضا".

وأعرب أيضا عن "قلقه من تصاعد العنف الذي نشهده في لبنان منذ أشهر"، مشيراً الى أنه تحدث أخيراً مع ميقاتي عن الوضع الراهن".

وعليه، دعا بان كي مون "كل الأطراف اللبنانيين الى التصرف بضبط النفس والإلتقاء على دعم مؤسسة الدولة".

ورأى أنه "من المهم أن هناك حكومة لتصريف الأعمال"، الا أنه اعتبر ان الحكومة لا تستطيع اتخاذ أي قرارات مهمة".

وفي هذا السياق، حذر من أن الوضع الراهن "يمكن أن يؤدي الى فراغ سياسي"، آملا في أن

تتشكل حكومة قريباً".

التعليقات 0