وزير الدفاع الفرنسي في بانغي لتفقد قوات بلاده

Read this story in English W460

وصل وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان صباح الجمعة الى بانغي حيث سيجري محادثات مع السلطات الانتقالية في جمهورية افريقيا الوسطى ويتفقد القوات الفرنسية المنتشرة في البلاد، حسب ما علم من أوساطه.

والتقى لودريان لدى وصوله قادة القوة الافريقية في افريقيا الوسطى على ان يتوجه قبل الظهر الى بوسانغوا حيث ينتشر مئات الجنود الفرنسيين.

ولدى عودته الى بانغي خلال النهار سيجري الوزير الفرنسي محادثات مع رئيس السلطة الانتقالية في البلاد ميشال دجوتوديا القائد السابق لمتمردي سيليكا.

وسيزور بعد ذلك تشاد حيث سيلتقي الرئيس ادريس ديبي، على ما افاد المصدر.

وفي بانغي سيبحث لودريان الوضع مع قائد القوات الفرنسية في افريقيا الوسطى الجنرال فرانسيسكو سوريانو وذلك بعد اسبوع على بدء العملية العسكرية الفرنسية "سانغاريس" في هذا البلد.

ونشرت فرنسا خلال بضعة ايام 1600 عسكري في افريقيا الوسطى من اجل وضع حد لتجاوزات المجموعات العسكرية وسعيا لارساء الاستقرار في هذا البلد. وقتل جنديان فرنسيان الاثنين بعد اربعة ايام على بدء العملية في اشتباك وقع على مقربة من المطار.

وزار الرئيس فرنسوا هولاند بانغي مساء الثلاثاء لدى عودته من مراسم تأبين نلسون مانديلا في جنوب افريقيا. واعتبر خلال زيارته ان المهمة الفرنسية الجارية بتفويض من الامم المتحدة "خطيرة" لكنها "ضرورية" من اجل "تجنب مذبحة" في البلاد.

وتدخلت فرنسا في افريقيا الوسطى بهدف رسمي هو دعم القوة الافريقية التي تعد حوالى ثلاثة الاف عسكري ومن المفترض في المستقبل ان تحل محل القوات الفرنسية للحفاظ على الاستقرار في هذا البلد. وتضم القوة الافريقية بصورة خاصة عسكريين من تشاد والكاميرون والغابون.

التعليقات 0