ليلة هادئة في كييف وحوالى الف متظاهر في ساحة الاستقلال فجرا

Read this story in English W460

تجمع الف شخص صباح الخميس في ساحة الاستقلال بكييف بعد ليلة هادئة غداة محاولة هجوم فاشلة شنتها قوات الامن على المتظاهرين الموالين لاوروبا.

وظل الاف الاشخاص طوال الليل في الساحة التي يطلقون عليها اسم ميدان ايضا، وهو عدد اكبر من المحتجين الذين كانوا في الساحة في الليالي التي سبقت انتشار مئات الشرطيين من قوات مكافحة الشغب صباح الاربعاء قبل يتراجعوا بعد ساعات.

واقام المتظاهرون متاريس جديدة بدلا من تلك التي ازالتها قوات الامن وعززوها بالثلوج واكياس الرمل اصبحت، لتبدو الساحة اشبه بميدان معركة محصن.

وصرح اولغ بوليفكوف الذي قضى ليلته يحرس تلك المتاريس لوكالة فرانس برس ان "الليلة مرت بسلام"، معتبرا فشل هجوم قوات الامن صباح الاربعاء "درسا جيدا".

واضاف "لقد استخلصوا النتائج وادركوا انه لا يمكنهم مكافحة شعبهم".

وتدخل تعبئة المعارضة الموالية لاوروبا الخميس اسبوعها الرابع، مطالبة برحيل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش منذ رفضه التوقيع على اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي كان في طور الاعداد منذ اشهر مقابل التقارب من موسكو.

وحضر المتظاهرون طول الليل حفلات موسيقية ادتها خصوصا المغنية روسلانا التي فازت بمسابقة يوروفيجن 2004، وانشدوا مرارا النشيد الوطني الاوكراني.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المغنية قولها "سنقاوم على الاقل ستة ايام اخرين، انا متأكدة من ذلك" اي حتى 17 كانون الاول.

وتشتبه المعارضة في ان اوكرانيا التي تشهد ركودا وتكاد تفلس، تعتزم التوقيع في ذلك التاريخ على اتفاقات اقتصادية مع موسكو تمنحها اسعارا تفضيلية في شراء الغاز وربما حتى قروضا.

وكانت اعلنت الولايات المتحدة انها تدرس امكان فرض عقوبات على اوكرانيا على ضوء القمع الممارس ضد المعارضة، محذرة كييف من استخدام القوة العسكرية ضد المتظاهرين المؤيدين للاتحاد الاوروبي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ""نفكر في بعض الخيارات، لم يتم اتخاذ اي قرار بعد، والعقوبات هي من ضمن الخيارات، ولكنني لن اتحدث عن تفاصيل محددة".

وردا على سؤال عما اذا كان الامر يتعلق بعقوبات اقتصادية او سياسية، اكتفت المتحدثة بالقول "توجد مجموعة من الخيارات امامنا، ولكننا لم نصل الى تلك المرحلة حاليا".

والاربعاء ايضا، حذر وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل نظيره الاوكراني بافيل ليبيديف خلال محادثة هاتفية بينهما من ارسال الجيش لقمع المتظاهرين ضد النظام الاوكراني.

وقال متحدث باسم البنتاغون في بيان ان هيغل "اشار الى الاضرار التي يمكن يتسبب بها اي تدخل للجيش لقمع التظاهرات ودعا الى ضبط النفس".

واضاف المتحدث ان "الوزير ليبيديف اكد ان موقف الرئيس (فيكتور) يانوكوفيتش يقضي بعدم استخدام القوات المسلحة ضد المتظاهرين وقال انه سينقل رسالة الوزير (هيغل) مباشرة الى الرئيس يانوكوفيتش".

وصباح الاربعاء، تعهد الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش بعدم اللجوء الى العنف ضد المتظاهرين، داعيا المعارضة الى الحوار.

التعليقات 0