واشنطن تدعو الخرطوم الى التحقيق بمقتل جنود من الامم المتحدة في دارفور

Read this story in English W460

دعت الولايات المتحدة الثلاثاء السودان الى فتح تحقيق حول مقتل ثلاثة جنود تابعين للامم المتحدة خلال كمين الاحد في دارفور واحالة المسؤولين الى القضاء.

وقتل ثلاثة جنود سنغاليين اعضاء في البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور (يوناميد)، وجرح اخر صباح الاحد في كمين بالقرب من الجنينه، كبرى مدن غرب دارفور. وكان مراقب عسكري زامبي عضو في البعثة قد قتل الجمعة في الفاشر (شمال دارفور).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جين بساكي ان هجوم الاحد "جاء مباشرة بعد يومين على مقتل جندي زامبي بشكل وحشي في منطقة مجاورة لدارفور وقد ارتفع الى 13 عدد جنود يوناميد الذين قتلوا هذا العام".

واضافت في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بشدة هذه الاعمال غير الاخلاقية ضد طاقم يوناميد وتدعو الحكومة السودانية الى فتح تحقيق فوري حول هذه الاعتداءات واحالة المسؤولين الى القضاء".

وذكرت بساكي بقلق واشنطن حيال تدهور وضع حقوق الانسان والامن في دارفور حيث ادت اعمال العمل الى نزوح 300 الف شخص هذا العام، كما قالت.

واوضحت "ندعو الحكومة السودانية وجميع فصائل المتمردين الى البدء بدون شروط مسبقة بعملية سياسية فعالة ومنفتحة من اجل التوصل الى حل سلمي للنزاع".

التعليقات 0